رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية العراقية تعلن موعد انعقاد مُؤتمر بغداد بالأردن

نشر
الأمصار

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي، فؤاد حسين، اليوم الأربعاء المُوافق 2022/12/7، عن موعد إنعقاد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثانيَّة التي ستعقد في عمان في 20 كانون الأول الجاريّ، متوقعًا مُشارَكة إيران وتركيا فيها.


وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفيّ مُشترَك مع وزيريّ خارجيَّة الأردن، أيمن الصفديّ ووزير الخارجية المصري، سامح شكريّ، في عمان، عقب الإجتماع الثلاثيّ الذي عقد ضمن آلية التنسيق الثلاثيّ بين الدول الثلاث.

 

وأضاف السيّد الوزير: "في المُؤتمر الأول في بغداد شاركت تركيا وإيران، ونتوقع أنَّ يشاركا أيضًا في المُؤتمر القادم".


مُؤكَّدًا إنَّ المؤتمر أنعقد أساسًا لدعم العراق وإستمراريَّة دعمه، وحينما نتحدث عن دعم العراق وإستمراريَّة دعم العراق من قبل الدول التي تُشارك في هذا المُؤتمر هذا يعنيّ أيضًا دعم لسيادة العراق.


مُشيرًا، إلى التحديات الكبيرة التي تواجهنا، تحديات لها علاقة بالأمن الغذائيّ والأمن الدوائيّ وأمن الطاقة ولأنها تحديات تتخطى حدود الوطن فنحن نحتاج لعلاقات إقليميَّة ودوليَّة لنواجه هذه التحديات.


مُضيفًا بوجود "تدخلات عديدة" في العراق، وقال "نحن في هذا الصدد في حوار مُستمر مع هذه الدول لحل هذه المشاكل منها مشاكل تعود للماضيّ ومشاكل بسبب وجود بعض المُنظمات السياسيَّة من هذه الدول على الأراضيّ العراقيَّة".


مُنوهًا؛ لدينا التزامات تتعلق بالدستور العراقيّ بعدم السماح لأي مُنظمة أنَّ تستعمل الأراضيّ العراقيَّة للهجوم على دول الجوار، لكن بنفس الوقت لا يمكن قبول أي هجوم على الأراضيّ العراقيَّة من قبل دول الجوار.


وأشار إلى وجود تواصل مُستمر مع العاصمتين (طهران وأنقرة) لكي نصل إلى حلول لحماية سيادة العراق، ولمنع هذه المُنظمات من القيام بعمليات ضد دول مُجاورة.

أخبار أخرى..

الناطق باسم القائد العام بالعراق: توجيهات واضحة لحماية المتظاهرين

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، أن هناك توجيهات واضحة لتوفير الحماية الكاملة للمتظاهرين.

وقال اللواء رسول في بيان، ان "التظاهرات السلمية حق كفله الدستور العراقي وان هناك توجيهات واضحة لتوفير الحماية الكاملة للمتظاهرين، وبعد الأحداث الجارية في محافظة ذي قار"، لافتا الى أن " القائد العام للقوات المسلحة، وجه بإرسال لجنة امنية عليا للتحقيق ومعرفة ملابسات إطلاق النار على المتظاهرين وسقوط ضحايا منهم ومعرفة المقصرين ومحاسبتهم ومن أي جهة كانت، وشدد سيادته على أن القوات الأمنية هي المسؤولة عن حماية المتظاهرين السلميين، وان الحكومة تسعى الى تحقيق المطالب الجماهيرية." 

وتابع، "نهيب بالمتظاهرين الابتعاد عن الاحتكاك مع القطعات الامنية والالتزام التام بتوجيهات الأجهزة الأمنية التي وجدت لحمايتهم وعلى الجميع كشف العناصر المغرضة وأصحاب الاجندات التي تسعى لتصعيد الموقف الأمني وإخراج التظاهرات عن مسيرتها السلمية.