رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفلسطينية: التعرف على 9 جثامين من حادثة غرق مركب قبالة تونس

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن السلطات التونسية المختصة أبلغت سفارة فلسطين لدى تونس بهوية جثامين شهداء لقمة العيش في حادثة غرق المركب قبالة السواحل التونسية.
وأوضحت الخارجية أن الشهداء هم: خليل اسماعيل فارس، وعامر ابو زريق، ومجدي مقبل عتيق، ومحمد حيدر الشاعر، ويونس حيدر الشاعر، ومنصور الشاعر، وطلال رمضان الشاعر، وآدم شعث، ومحمد يوسف قشطة.
ولفتت الوزارة إلى أنها تتابع قضية استلام الجثامين طبقا للقوانين التونسية، كما تتابع مع ذويهم لاتخاذ ما يلزم من الاجراءات لنقل جثامينهم إلى قطاع غزة، واجراء الترتيبات اللازمة لمواراة الشهداء الآخرين الثرى في تونس الشقيقة.
وكان مركب طالبي لجوء قد تعرّض للغرق يوم الاثنين 24 تشرين الأول/ أكتوبر قبالة سواحل مدينة جرجيس التونسيّة بعد أن انطلق من ليبيا، وعلى متنه عدد من طالبي اللجوء من بينهم 16 فلسطينياً، بينهم عدد من فلسطينيي سوريا وآخرون من قطاع غزّة. 

أخبار أخرى..

فلسطين: إغلاق الأفق السياسي لحل الصراع تهديد مباشر لاستقرار المنطقة

أكدت وزارة الخارجية  الفلسطينية، الثلاثاء، أن إغلاق الأفق السياسي لحل الصراع تهديد مباشر لاستقرار المنطقة.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن انتهاكات وجرائم دولة الاحتلال دليل قاطع على غياب شريك السلام الإسرائيلي، وأن تنفيذ المزيد من المشاريع الاستعمارية في أرض دولة فلسطين هو عابر للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة التي استبدلت السلام بالاستيطان والضم والأبرتهايد.


وأكدت أن الشعب الفلسطيني سيبقى صامدًا في أرض وطنه، متمسك بحقوقه العادلة والمشروعة، ولن ترهبه شعارات الفاشية الإسرائيلية ومواقفها، كما أسقط "صفقة القرن" سيُسقط اتفاقيات بنيامين نتنياهو الائتلافية الخاصة بالقضية الفلسطينية وأوضاع الشعب.

ورأت الوزارة الفلسطينية أن على المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية مُلاحظة طبيعة الردود الإسرائيلية على المطالبات والمناشدات والتحذيرات الدولية، وتطالب الأطراف الدولية كافة وفي مقدمتها إدارة الرئيس بايدن بترجمة الأقوال الى أفعال والخروج عن صيغة الانتقادات، والمعارضة الشكلية للإجراءات الإسرائيلية أُحادية الجانب، نحو إجراءات وضغوط عملية للجم مخططات الاحتلال الاستعمارية التوسعية، ووقف التمرد الإسرائيلي على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

وفي وقت سابق، شاركت دولة فلسطين ممثلة بوزير الثقافة عاطف أبو سيف، والوفد المرافق له، في الدورة الــ23 من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، بعنوان «الثقافة والمستقبل الأخضر» الذي تستضيفه وزارة الثقافة السعودية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، بحضور وزراء ومسؤولين من 20 دولة عربية إلى جانب جامعة الدول العربية، وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية.