رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يشارك في مؤتمر تعزيز القدرة على الصمود مع تغير المناخ بالصومال

نشر
السفير أحمد نايف
السفير أحمد نايف الدليمي

شارك سفير جُمهوريَّة العراق في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيَّة، الدكتور أحمد نايف رشيد الدليميّ، في مؤتمر جامعة الدول العربية والأمم المتحدة حول الجفاف والأمن الغذائي وتعزيز القدرة على الصمود مع تغير المناخ في الصومال، في مقر الأمانة العامة بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقد ألقى السفير الدليمي كلمة ركز فيها على موقف العراق الثابت والراسخ في دعم الأشقاء في الصومال، وحرص الحكومة العراقية على تسديد مساهمات صندوق الدعم المقدم إلى دولة الصومال الشقيقة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العراق إثر الحرب على الإرهاب، وجائحة كورونا.

وشهد جدول الأعمال عدد من الملفات المتعلقة بالأزمة في الصومال، تناولت آليات تنسيق الاستجابة العاجلة في المناطق المهددة بالمجاعة، والنظر في الاستثمارات المطلوب توفيرها للبنى التحتية، فضلًا عن تطوير استراتيجية شاملة لتنسيق الجهود والمساعدات المستقبلية.

من الجدير بالذكر أن المؤتمر شهد مشاركة واسعة من المنظمات الدولية والعربية والمجتمع المدني، بهدف المساهمة العاجلة في خلق حلول لمواجهة الأزمة الإنسانية في الصومال.

أخبار أخرى..

شارك سفير جُمهوريَّة العراق في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيَّة الدكتور أحمد نايف رشيد الدليميّ، وعضوية رئيس الدائرة الإدارية في وزارة خارجية جُمهوريَّة العراق الدكتور احسان علاوي حسين، والوفد المرافق له، في اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في الدورة غير العادية، بشأن مشروع موازنة جامعة الدول العربية لعام 2023، في مقر الأمانة العامة.

يأتي الاجتماع تنفيذًا للقرار رقم 8841 الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية رقم (158)، بشأن تفويض مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في اعتماد موازنة الأمانة العامة عن عام 2023.

أخبار أخرى..

التقى سفير جُمهوريَّة العراق في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيَّة، الدكتور أحمد نايف رشيد الدليميّ، وزير الصحة والسكان المصري د. خالد عبدالغفار، في مقر وزارة الصحة المصرية.

جانب من اللقاء

واستهلّ السفير الحديث بالإعراب عن سعادته بهذا اللقاء، مقدماً التهنئة للوزير بمناسبة تسنمه مهام عمله الجديد وزيراً للصحة والسكان متمنياً له النجاح والتوفيق، كما نقل تحيات وتهنئة وزير الصحة في جُمهوريَّة العراق الدكتور صالح الحسناوي بهذه المناسبة، متمنياً له النجاح ولجُمهُوريَّة مصر العربيَّة الشقيقة دوام التقدم والازدهار.

وتم التباحث خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق ومصر في مجال الصحة والدواء، وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، وتعزيزها عبر تبادل الزيارات الرسمية بين قيادات وكوادر الوزارتين.

ومن جانبه رحب الوزير المصري بالسيد السفير والوفد المرافق له، وأشار الى العلاقات المصرية العراقية الوطيدة، وأكد ان وزارة الصحة المصرية لا تدخر جهداً في تقديم كافة  خدماتها وإمكانياتها الى وزارة الصحة في جُمهوريَّة العراق الشقيق.

كما تقدم الوزير بالتهنئة الى السفير بمناسبة تشكيل الحكومة والى معالي وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي متمنياً له النجاح في مهام عمله، وتمنايته لحكومة وشعب جُمهوريَّة العراق  بالتقدم والازدهار، ووجه دعوة رسمية لنظيره العراقي لزيارة مصر، لتعزيز التعاون المشترك وتفعيل كل شيء يخدم البلدين الشقيقين.