رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الجزيرة" تعلن رفع قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة للجنائية الدولية

نشر
شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية رفعها، اليوم الثلاثاء، دعوى في المحكمة الجنائية الدولية ضد قوات الجيش الإسرائيلي بتهمة اغتيال مراسلتها في فلسطين شيرين أبو عاقلة، في مايو الماضي.

 شيرين أبو عاقلة

تأتي دعوى الجزيرة مستنده على سلسلة تصريحات من شهود عيان ولقطات مصورة توثق حادثة قتل أبو عاقلة وإصابة زملاء لها كانوا معها وقت الحادثة في مخيم جنين، في الضفة الغربية المحتلة.

وتتهم الجزيرة القوات الإسرائيلية بالقتل العمد وتسعى من خلال رفعها القضية أمام المحكمة الجنائية الدولية إلى دحض الادعاءات الإسرائيلية حول مقتل الصحفية الفلسطينية عن طريق الخطأ خلال تبادل لإطلاق النار"، بحسب بيان رسمي للشبكة.

وأكد بيان الجزيرة أن أفرادا من عائلة أبو عاقلة ومسؤولين من منظمات حقوقية سوف يحضرون إجراءات فرع الدعوى أمام المحكمة الدولية في لاهاي.

وفي وقت سابق، قال الجيش الإسرائيلي إن جنوده ربما قتلوا الصحفية الفلسطينية، لكنه وصف ذلك بأنه غير مقصود واستبعد إجراء تحقيق جنائي.

 

أخبار أخرى…

إصابة فلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال ببيت لحم ونابلس

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين، مساء الاثنين، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي بيت لحم ونابلس.

وأفادت مصادر، بأن عدداً من المواطنين أصيبوا بالاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، تركزت في منطقة التل بالبلدة القديمة، أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم، في منطقتي "الشرفة"، و"المطينة" على المدخل الشرقي للثرية، أطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الغاز والصوت صوب الشبان ومنازل المواطنين.

وفي محافظة نابلس، أصيب مواطن بقنبلة غاز في الوجه خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية أوصرين جنوب نابلس، نقل على أثرها لتلقي العلاج، كما أصيب خمسة آخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

أخبار أخرى..

شارك وفد دولة فلسطين اليوم الاثنين، في مؤتمر جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية التي تعقد في لاهاي، حيث ترأس وفد دولة فلسطين وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي. 

وخلال كلمته أمام الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية قال الوزير المالكي: "ما زلنا نشعر بالقلق إزاء الفجوة المتزايدة في كل من الموارد المتاحة للمحكمة والموارد المخصصة للقضايا قيد التحقيق. ونشعر بالقلق لأن ميزانية المحكمة تقيد، في جملة أمور، وصول الضحايا إلى العدالة وتعيق في نهاية المطاف قيام المحكمة بإنفاذ ولايتها القضائية."