رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية تعلن الموقف الوبائي الأسبوعي لجائحة كورونا

نشر
كورونا في العراق
كورونا في العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين، الموقف الأسبوعي لجائحة كورونا.

وذكرت الوزارة في بيان، أنها "سجلت 651 إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال أسبوع، وحالتين وفاة ، فيما بلغ عدد المتعافين من المرض 814 حالة".

وأضافت، أن "عدد متلقي اللقاح المضاد لكورونا خلال الأسبوع الماضي بلغ 14671 شخصاً".

أخبار أخرى..

أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الاثنين، المباشرة بإجراءات تنفيذ قانون الضمان الصحي، وفيما حدد موعد تطبيقه، أكد شمول 250 الف عائلة بالقانون العام المقبل.
 

وقال الحسناوي، إن "أولى أولويات الوزارة والحكومة تطبيق قانون الضمان الصحي"، لافتاً إلى أن "الوزارة بدأت العمل مع المحكمة الاتحادية لإصدار تعليمات رقم واحد لتنفيذ القانون".

وأضاف الوزير، أن "الاجتماعات مستمرة في ما يخص تنفيذ القانون"، مؤكداً أن "الوزارة ستطلق في الأول من شباط المقبل الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالتسجيل ضمن القانون".

وتابع أنه "بعد 6 أشهر من إطلاق الاستمارة سيتم العمل بتقديم الخدمات الطبية للمواطنين"، مبيناً أن "القانون بحاجة إلى تعديلات كثيرة وأصدرت تعليمات لتسهيل تنفيد القانون".

وأشار إلى أن "الوزارة تحاول تنفيد القانون بمراحل متعددة"، مؤكداً أن "العام المقبل سيتم من خلاله شمول 150 ألف من عوائل الموظفين و100 ألف من المشمولين بالرعاية الاجتماعية وإعطاء الخيار للمتقاعدين بالتسجيل".

ولفت إلى أن "العام المقبل سيشهد التجربة الأولى لتطبيق القانون"، مبيناً أنه "من خلال التطبيق التجريبي سيتم تحديد المعوقات وإصلاحها، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة".


 أخبار أخرى..

رئيس وزراء العراق يوجه بتسريع العمل في تنفيذ ميناء الفاو

 

الأمصار

 

طالب رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، بتسريع العمل في تنفيذ ميناء الفاو ومشروع القناة الجافة.
 

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، أن "السوداني، ترأس، اجتماعاً خُصص لمتابعة سير الأعمال التنفيذية في مشروع ميناء الفاو الكبير، بحضور مدير عام الموانئ ومعاون مدير عام السكك، ورئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء".

واستمع السوداني، خلال الاجتماع إلى "عرض تفصيلي لمجمل الأعمال الإنشائية والتنفيذية، ونسب الإنجاز في فقرات المشروع كافة، وكذلك على ما وصلت إليه الشركات المنفذة من مراحل التنفيذ، والوقوف على أهم العقبات والمعوقات الفنية والقانونية والإجرائية التي تقف أمام سير إتمام العمل بمجمل مراحله".

وأضاف أن "الاجتماع استعرض تفاصيل العمل في مجال ربط الميناء بشبكات الطرق والسكك الحديدية الوطنية، وتوفير متطلبات الطاقة والخدمات الساندة لمشروع الميناء".

ووجه رئيس الوزراء "بتسريع العمل في جميع الفقرات التنفيذية للميناء، ومشروع القناة الجافّة المتصلة به"، مؤكداً أن "ميناء الفاو الكبير يمثل مشروعاً بحجم العراق وتطلعات شعبه في تنمية الاقتصاد الوطني، كما يشكل أولوية في مجال الاقتصاد والتنمية ضمن المنهاج الوزاري الذي تتمسك به الحكومة".