رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 3 صواريخ روسية

نشر
الدفاعات الجوية الأوكرانية
الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 3 صواريخ روسية

أعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في ميكولايف، اليوم الاثنين، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 3 صواريخ روسية على الأقل، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

وكشف المصدر ذاته، عن سماع دوي انفجارات في مقاطعة أوديسا في أوكرانيا.

كما ذكرت أنباء عن إسقاط صواريخ روسية في زابوريجيا.

وفي سياق أخر، زعمت وزارة الدفاع البريطانية أن جيش روسيا خسر أكثر من 60 طائرة ثابتة الجناحين في الصراع مع أوكرانيا، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

كما زعمت أن الطائرات الروسية تقوم أيضًا بمهام أقل بشكل ملحوظ في اليوم ، وربما عشرات المهام ، مقارنة بـ 30 مهمة في اليوم في بداية الحرب.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن يكون هذا الانخفاض نتيجة لتهديد الدفاعات الجوية الأوكرانية، والقيود المفروضة على ساعات الطيران المتاحة، والطقس السيئ على نحو متزايد.

وفي سياق أخر، نشر الجيش الأوكراني مقطع فيديو عن حظيرة متفحمة مليئة بالمعدات الروسية المدمرة في مكان لم يكشف عنه ، قائلاً إن الموقع أصبح فعليًا "مقبرة جماعية" بعد تفجيره.

وأكدت وزارة الدفاع إن الحادث يجب أن يكون بمثابة تحذير للروس الآخرين الذين يأتون للقتال في أوكرانيا.

 منظومة "ستينجر"

وقد استخدمت الولايات المتحدة بسبب النزاع الأوكراني، مخزوناتها من منظومة "ستينجر" الصاروخية المحمولة وصواريخ "جافلين" المصممة لعدة سنوات مقبلة، وفقا لما نقله موقع "روسيا اليوم" عن مجلة "National Review".

وقال المدير العام لشركة "Raytheon" للصناعات العسكرية، جريج هييس: "تنحصر القضية في أنه تم في الأشهر الأولى من النزاع استهلاك الكثير من احتياطاتنا. لقد استخدمنا ما يعادل إنتاج 13 سنة من أنظمة "ستينجر" وما يعادل إنتاج 5 سنوات من "جافلين"، وفقا للمجلة.

وأضاف: “أن مسألة إعادة الإمداد تعتبر حادة للغاية، مذكرا بأن البنتاجون لم يقم بشراء منظومات الدفاع الجوي المحمولة منذ عام 2004”.

من جانبه، أفاد صحفي المجلة، جيمي كوين، بأن واشنطن وجهت 5500 وحدة من صواريخ "جافلين" و1400 وحدة من أنظمة "ستينجر" إلى أوكرانيا كمساعدة عسكرية، مشيرا إلى أن شركة "Raytheon" فازت بمناقصة بقيمة 624 مليون دولار لتجديد احتياطات الجيش الأمريكي