رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب المصري يوافق على قوانين للبحث عن البترول في الصحراء الغربية

نشر
الأمصار

وافق مجلس النواب المصري على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إنرجين إيجيبت ليمتد وشركة إينا إندستريا نافتا دي. دي للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية.

كما وافق علي مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية.  

ووافق أيضا علي مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجي إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية.

 

أخبار أخرى..

مصر ترحب بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري في السودان

الأمصار

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري بشأن الفترة الانتقالية في جمهورية السودان الشقيقة، مؤكدة على أن هذا الاتفاق يعد خطوة هامة ومحورية لإرساء المبادئ المتعلقة بهياكل الحكم في السودان.

وأعربت مصر عن دعمها الكامل للاتفاق، واستعدادها للتعاون مع مختلف الأطراف السودانية في جهودها للبناء عليه وصولاً لإتفاق نهائي يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق، ويعزز من دور السودان الداعم للسلام والاستقرار في المنطقة والقارة الأفريقية.

وأعربت مصر عن خالص تمنياتها بأن يمثل الاتفاق بداية لمرحلة جديدة من الاستقرار والازدهار للشعب السوداني، في ظل الروابط التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين ووحدة مصير شعبي وادي النيل. وتدعو مصر بهذه المناسبة أطراف المجتمع الدولي إلى توفير كل عناصر الدعم لدولة السودان الشقيقة، وبما يمكنها من عبور المرحلة الانتقالية بكل نجاح، وتحقيق مصلحة الشعب السوداني بكافة أطيافه.

الاتفاق السياسي الإطاري

ووقعت قوى سياسية ونقابات على الاتفاق السياسي الإطاري في السودان، وتعد أبرز بنود الاتفاق، تنفيذ اتفاق جوبا للسلام بعد تعديل بعض بنوده وإطلاق عملية شاملة لكشف الجرائم ومحاسبة مرتكبيها، ودمج قوات الدعم السريع ضمن الجيش.

وتعيين مدير جهاز المخابرات من صلاحيات رئيس الوزراء وتحديد الفترة الانتقالية بعامين منذ لحظة تعيين رئيس وزراء.

ومن أبرز بنود الاتفاق الإطاري، اختيار رئيس وزراء انتقالي من قبل قوى الثورة الموقعة على الاتفاق والاتفاق على شخصية مدنية شرفية لرئاسة الدولة واعتماد سياسة خارجية متوازنة تلبي مصالح البلاد والالتزام بمبدأ تجريم الانقلابات العسكرية والتأكيد على جيش وطني موحد مهني.