رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. البرهان وحميدتي يوقعان على الاتفاق السياسي الإطاري

نشر
الأمصار

وقع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي، اليوم الاثنين، على الاتفاق السياسي الإطاري.

وفي ذات السياق، أعلن المبعوث الأممي للسودان، قائلًا: “الاتفاق يلبي مطالب الشعب السوداني ونرحب به، يجب ترجمة بنود الاتفاق لأفعال بشكل سريع، يجب الانتقال إلى المرحلة الثانية من الاتفاق للوصول لحل شامل، نأمل من الاتفاق التوصل لحكومة مدنية تستعيد الأمن في السودان، يجب أن يستمر التواصل مع الأطراف التي لم توقع على الاتفاق لضمها، الاتفاق الإطاري ليس مثاليا لكن يؤسس لمرحلة سياسية جديدة”.

وقال مبعوث الاتحاد الإفريقي، نأمل في تتويج العملية السياسية بحل نهائي وتشكيل حكومة كفاءات ونرحب بالاتفاق الإطاري الذي يلبي تطلعات الشعب السوداني.

ودعا مبعوث الاتحاد الأفريقي، المجتمع الدولي لدعم الحكومة الجديدة  والأطراف التي لم توقع على الاتفاق الإطاري للانضمام إليه.

وقالت القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري، إن العملية السياسية انطلقت من إرادة وطنية والاتفاق يطلق عملية سياسية تؤسس لحكم مدني ديمقراطي ويهدف الاتفاق لاحترام حقوق الإنسان.

وأكدت القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري، أن الاتفاق يهدف لتشكيل حكومة مدنية بالكامل وعنوان الاتفاق هو استعادة الحكم المدني.

أخبار متعلقة..

السودان.. قوى سياسية ونقابات توقع على الاتفاق السياسي الإطاري 

وقعت قوى سياسية ونقابات على الاتفاق السياسي الإطاري في السودان، وتعد أبرز بنود الاتفاق، تنفيذ اتفاق جوبا للسلام بعد تعديل بعض بنوده وإطلاق عملية شاملة لكشف الجرائم ومحاسبة مرتكبيها، ودمج قوات الدعم السريع ضمن الجيش.

وتعيين مدير جهاز المخابرات من صلاحيات رئيس الوزراء وتحديد الفترة الانتقالية بعامين منذ لحظة تعيين رئيس وزراء.

ومن أبرز بنود الاتفاق الإطاري، اختيار رئيس وزراء انتقالي من قبل قوى الثورة الموقعة على الاتفاق والاتفاق على شخصية مدنية شرفية لرئاسة الدولة واعتماد سياسة خارجية متوازنة تلبي مصالح البلاد والالتزام بمبدأ تجريم الانقلابات العسكرية والتأكيد على جيش وطني موحد مهني.

وأكّد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان محمد حمدان دقلو، ضرورة التوصل إلى "اتفاق نهائي" ثلاثي بشأن "سد النهضة" من أجل "ضمان حقوق الجميع".

ووفق بيان للمجلس الحاكم، التقى حميدتي وفد السودان المفاوض حول السد الإثيوبي برئاسة وزير الري والموارد المائية المكلف ضو البيت عبد الرحمن.