رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر ترحب بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري في السودان

نشر
الأمصار

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري بشأن الفترة الانتقالية في جمهورية السودان الشقيقة، مؤكدة على أن هذا الاتفاق يعد خطوة هامة ومحورية لإرساء المبادئ المتعلقة بهياكل الحكم في السودان.

وأعربت مصر عن دعمها الكامل للاتفاق، واستعدادها للتعاون مع مختلف الأطراف السودانية في جهودها للبناء عليه وصولاً لإتفاق نهائي يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق، ويعزز من دور السودان الداعم للسلام والاستقرار في المنطقة والقارة الأفريقية.

وأعربت مصر عن خالص تمنياتها بأن يمثل الاتفاق بداية لمرحلة جديدة من الاستقرار والازدهار للشعب السوداني، في ظل الروابط التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين ووحدة مصير شعبي وادي النيل. وتدعو مصر بهذه المناسبة أطراف المجتمع الدولي إلى توفير كل عناصر الدعم لدولة السودان الشقيقة، وبما يمكنها من عبور المرحلة الانتقالية بكل نجاح، وتحقيق مصلحة الشعب السوداني بكافة أطيافه.

الاتفاق السياسي الإطاري

ووقعت قوى سياسية ونقابات على الاتفاق السياسي الإطاري في السودان، وتعد أبرز بنود الاتفاق، تنفيذ اتفاق جوبا للسلام بعد تعديل بعض بنوده وإطلاق عملية شاملة لكشف الجرائم ومحاسبة مرتكبيها، ودمج قوات الدعم السريع ضمن الجيش.

وتعيين مدير جهاز المخابرات من صلاحيات رئيس الوزراء وتحديد الفترة الانتقالية بعامين منذ لحظة تعيين رئيس وزراء.

ومن أبرز بنود الاتفاق الإطاري، اختيار رئيس وزراء انتقالي من قبل قوى الثورة الموقعة على الاتفاق والاتفاق على شخصية مدنية شرفية لرئاسة الدولة واعتماد سياسة خارجية متوازنة تلبي مصالح البلاد والالتزام بمبدأ تجريم الانقلابات العسكرية والتأكيد على جيش وطني موحد مهني.

 

 

أخبار أخرى..

انطلاق فعاليات اتفاق التعاون الإقليمي الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا النووية بالقاهرة

الأمصار

انطلقت فعاليات الاجتماع التنسيقي  لمناقشة سياسات اتفاق التعاون الإقليمي الإفريقي في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية بالقاهرة، اليوم الإثنين، تحت رعاية هيئة الطاقة الذرية المصرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأفرا وبمشاركة المنظمات الإقليمية الإفريقية والدولية.

وافتتح الفعاليات الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، ويشارك فى الاجتماعات الدكتور نيداهيو فيديل رئيس الأفرا، الدكتور شوكت عبد الرازق مدير التعاون الفني لقطاع إفريقيا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد الدكتور عمرو الحاج أهمية الاجتماع الذي تستضيفه مصر قياماً بدورها المحوري على مستوى التعاون الإفريقي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لافتا إلى أن مصر قلب إفريقيا النابض ولا تذخر بتسخير قدراتها وإمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الإفريقي لفتح آفاق أرحب لمصلحة ورفاهية ونهضة الشعوب الإفريقية في شتى المجالات ومنها مجال العلوم والتكنولوجيا النووية .

 

اتفاقية الأفرا

يعقد الاجتماع الفني التنسيقي بمشاركات رفيعة المستوى للدول الإفريقية المشاركة في اتفاقية الأفرا لتطوير وتطبيق التكنولوجيا النووية من أجل السلام الذي حرصت مصر على استضافته ممثلة في هيئة الطاقة الذرية المصرية.

وقال الحاج أن الاتفاقية الأفرا هي اتفاقية بين الحكومات الإفريقية لتحقيق التعاون الإفريقي الإقليمي والتكامل للبحوث والتنمية والتدريب علي مستوى القارة لتطوير وتطبيق التكنولوجيا النووية من أجل السلام ويشارك فيها عدد 46 دولة إفريقية، مشيرا إلى أن برنامج التعاون الفني بين الدول يهدف  إلى إقامة تعاون إقليمي إفريقي قوي من خلال الترويج لاستدامة المنطقة واعتمادها على الذات من خلال التعاون مع المراكز الإقليمية القائمة، ويتمثل هدفه في تعزيز تنمية الموارد البشرية، وزيادة تحسين البنية الأساسية القائمة، وتوطيد التعاون التقني والفني فيما بين البلدان في إفريقيا من خلال تبادل المعارف والخبرات في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.