رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن وإيطاليا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الدكتور أحمد عوض
الدكتور أحمد عوض بن مبارك

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تيجاني، على هامش مشاركته في منتدى حوارات روما المتوسطية، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها وتم استعراض مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في اليمن.

 

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) أن "بن مبارك"، قدم في مستهل اللقاء شكره للحكومة الإيطالية على الدعم السياسي الثابت والمتواصل للحكومة الشرعية في سعيها لإحلال السلام واستعادة مؤسسات الدولة.

 

وتطرق وزير الخارجية اليمني، إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من اعتداءات حوثية متكررة مستهدفة الأعيان المدنية والمنشآت النفطية وموانئ تصدير النفط، داعيا إلى دعم إجراءات الحكومة لتنفيذ ذلك القرار.

 

من جهته، أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي، دعم بلاده للشرعية في اليمن وللجهود التي تبذل من أجل استئناف المفاوضات الشاملة لتحقيق السلام وإنهاء الصراع، مؤكدا أهمية تجديد وتمديد الهدنة.

 

اقرأ أيضًا..

اليمن.. وزارة الأوقاف تدين استهداف الحوثيين مسجدًا في مديرية حيس


أدانت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية لمسجد قرية "الرون" الأثرى بمديرية "حيس" جنوبي محافظة الحديدة، أثناء صلاة الجمعة، مما أسفر عن مقتل مواطنين اثنين وإصابة 5 آخرين بينهم أطفال.

 

واعتبرت الوزارة - في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - أن هذا الاعتداء الحوثي يعد امتدادا لسلسلة من التفجيرات والانتهاكات التي طالت المساجد ودور العبادة وتعليم القرآن الكريم منذ بداية التمرد على الدولة، وفي سياق سلوكها الممنهج للقضاء على التعايش وقمع كل من يخالف فكرها الطائفي المتطرف.

 

ودعت الوزارة المنظمات والهيئات الإسلامية والمنظمات المعنية بحماية التراث، إلى التنديد بهذه المجزرة البشعة، واتخاذ موقف حازم إزاء هذا العمل الإرهابي الجبان. 

 

 

وفي سياق متصل، أدانت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، الهجوم الحوثي الذي استهدف رواد مسجد الرُّون في مديرية حيس، جنوبي الحديدة (غربي اليمن)، وأدى إلى مقتل شابين وإصابة خمسة آخرين بينهم طفلين داعية الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها تجاه الضحايا.

 

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، الدكتور أحمد عوض بن مبارك إلى انتهاج مقاربة أوروبية شاملة لإحلال السلام وإنهاء الحرب في اليمن، وعدم اقتصار التعامل مع الحالة اليمنية في بعدها الإنساني فقط.

 

جاء ذلك خلال مشاركته في حلقة نقاشية بعنوان "اليمن، سوريا، ليبيا: الأزمات التي لم تحل"؛ وذلك ضمن فعاليات منتدى حوارات المتوسط، بالعاصمة الإيطالية روما، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية.