رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. عقد ملتقى دولي حول حق المواطن في الوصول للقضاء الدستوري

نشر
الأمصار

تنظم المحكمة الدستورية الجزائرية، الاثنين ملتقى دولي حول "حق المواطن في الوصول إلى القضاء الدستوري في ضوء الأنظمة المقارنة"، تحت رعاية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

 

 

ومن المقرر أن يشارك في الملتقى، الذي ينعقد على مدار يومين، لفيف من رؤساء المحاكم الدستورية في العديد من دول العالم، ولاسيما تلك العربية والأفريقية، إلى جانب خبراء ومختصين في القانون الدستوري.

 

كما يأتي انعقاد هذا الملتقى بمناسبة مرور عام على تأسيس المحكمة الدستورية الجزائرية، والتي تم استحداثها بموجب دستور عام ٢٠٢٠، لتحل محل المجلس الدستوري.

 

 

وتتولى المحكمة الدستورية الجزائرية في ضوء الصلاحيات الجديدة التي منحها دستور ٢٠٢٠، ضمان احترام الدستور وضبط سير المؤسسات ونشاط السلطات الحكومية؛ وتتكون من ١٢ عضوا يمثلون السلطة التنفيذية والسلطة القضائية والهيئة الناخبة. 

 

اقرأ أيضًا..

الجزائر.. مجلس الأمة يشارك في الندوة الإقليمية الثانية للبرلمانات الإفريقية


يشارك مجلس الأمة الجزائري، ابتداء من يوم الاثنين بجيبوتي، في فعاليات الندوة الإقليمية الثانية للبرلمانات الإفريقية بشأن تحقيق أهداف التنمية لمستدامة، والمنظمة في الفترة ما بين 5 و7 ديسمبر الجاري، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح المصدر ذاته، أن "هذا اللقاء سيشكل فرصة للبرلمانيين للاطلاع على مستويات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في القارة الإفريقية, فضلا عن المبادرات التي اتخذتها البرلمانات في جميع أنحاء العالم للمساهمة في تحقيقها بفعالية".

وسيتلقى البرلمانيون والموظفون في البرلمانات --يضيف البيان-- "معلومات محدثة عن مجالات التقدم الرئيسية والعقبات التي ينبغي التصدي لها على وجه السرعة, كما ستدعى الوفود إلى تبادل المعلومات المحدثة عن كيفية تعزيز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على الصعيد السياسي من خلال وظائفها البرلمانية".

وأشار البيان إلى أن مجلس الأمة سيكون ممثلا بالعضوين محمد شوشان ومحمد خويلدي.

فيما أنهى الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بعد ظهر يوم الأحد، زيارة قام بها إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون.

وكان في توديع الملك الأردني بمطار هواري بومدين الدولي، الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، الى جانب عدد من أعضاء الحكومة.

وخلال هذه الزيارة التي دامت يومين، أجرى الرئيس تبون محادثات على انفراد مع الملك الأردني، توسعت بعدها لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

وكان الملك عبد الله الثاني بن الحسين قد خص باستقبال رسمي من قبل الرئيس تبون، حيث استعرض، ببهو رئاسة الجمهورية تشكيلة من الحرس الجمهوري أدت له التحية الشرفية.

ومنح الملك الأردني الملك عبدالله الثاني، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وسام النهضة المرصع، تقديرا للرئيس تبون وتجسيدا للعلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

ومن جهته منح الرئيس الجزائري الملك عبدالله الثاني وسام الأثير من مصف الاستحقاق الوطني، أحد أرفع الأوسمة الجزائرية، تقديرا للعاهل الأردني واعتزازا بمتانة العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وجرت مراسم تبادل الوسامين في قصر الشعب.

وأقام الرئيس الجزائري في قصر الشعب، مساء أمس السبت، مأدبة عشاء رسمية تكريما للملك عبدالله الثاني، الذي يقوم بزيارة الجزائر.