رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التنمية المصري يترأس اجتماع لجنة التسيير الخاصة بمشروع أيادي مصر

نشر
الأمصار

ترأس اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية المصري، اليوم، اجتماع لجنة التسيير الخاصة بمشروع أيادي مصر، لتسويق المنتجات والحرف اليدوية والتراثية بالمحافظات عبر منصة إلكترونية، وذلك بحضور كل من روسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة، آلاء الزهيري مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية في البرنامج، إسلام مأمون المدير التنفيذي لشركة أي أسواق مصر، ومريم شرقاوي من الشركة، ومشاركة عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية، ووحدة مشروع أيادي مصر بالوزارة.

في بداية اللقاء، أكد وزير التنمية المحلية، أهمية علاقات التعاون والعلاقة الجيدة بين الوزارة والبرنامج خلال الفترة الماضية في عدد من المجالات، وتبادل الخبرات المتميزة للبرنامج إلى المحافظات المصرية.

ولفت آمنة، إلى الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية لمنصة أيادي مصر، للمساهمة في خلق فرص عمل للمرأة والشباب والفتيات بجميع المحافظات، وتحسين مستوى معيشتهم وتمكينهم اقتصاديًا.

ونوه آمنة، باهتمام الوزارة بدعم جهود الحكومة نحو استراتيجية التحول الرقمي، من خلال المشاريع والمبادرات التي يتم تدشينها ومنها منصة أيادي مصر الإلكترونية، والتي ساهمت في خلق فرص عمل لاسيما خلال عامي جائحة كورونا.

ووجه آمنة، الشُكر لبرنامج الأغذية العالمي والشركة المنفذة لمنصة أيادي مصر، بعد النجاحات التي حققها المشروع خلال العامين الماضيين، بعد إطلاقه في احتفالية يوم المرأة المصرية في عام 2022.

كما أكد آمنة، استمرار التشاور والتنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية بتطوير منصة أيادي مصر، لتحقيق الاستفادة القصوى في إطار مبادرة أيادي مصر، لتصبح منصة إلكترونية مُوحدة للمنتجات والسلع اليدوية والتراثية المنتجة في كافة محافظات الجمهورية، ووصول تلك السلع للأسواق العالمية والإقليمية والمشاركة في كافة المعارض والفاعليات المحلية، وفتح أسواق جديدة لها، بما يُدعم جهود الدولة في القضاء على البطالة، وتوفير فرص عمل جديدة للمرأة والشباب بالمحافظات.

وأشاد آمنة، بمستوى المنتجات اليدوية والحرفية والتراثية المعروضة على المنصة، واستمرار دعم المنصة بالتنسيق مع باقي الوزارات والجهات المعنية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لدعم صغار المنتجين والمصممين من السيدات والفتيات والشباب في جميع القرى والمدن المصرية.

وخلال الاجتماع،تم استعراض نتائج سلسلة الورش التعريفية والتدريبية بالمحافظات، والتي وصلت إلى 8 محافظات حتى الآن لإدراج المنتجين المميزين على المنصة ونقاط الاتصال من العاملين في مشروع أيادي مصر، وزيادة عدد البائعين المسجلين على المنصة بصورة مُستمرة، ويتم العمل على تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة، بما يُساهم بصورة كبيرة في زيادة وتوسيع الانتشار لتلك المنتجات، لفتح أسواق جديدة لها داخليا وخارجيًا.

كما استعرض آمنة، مع وفد برنامج الأغذية العالمي، آخر مستجدات التعاون بين الجانبين فيما يخص المرحلة الثانية من مشروع أيادي مصر، والإصدار الثاني للبوابة الجيومكانية لوزارة التنمية المحلية، والتي تهدف إلى رصد ومتابعة كافة المشروعات والخدمات التي تديرها وتشرف عليها الوزارة بالمحافظات، عبر إنشاء وحدة نظم المعلومات الجيومكانية بالوزارة.

بالإضافة إلى التعاون في مشروع صناعة السجاد اليدوي بمدينة رشيد بمحافظة البحيرة، لمساعدة ودعم المرأة المعيلة وتدريبها وزيادة دخلها من العاملات في

هذا المشروع مع توفير أدوات الإنتاج الأنوال، وزيادتها والمواد الخام اللازمة والتدريب اللازم للعاملات اللاتي يتم تدريبهن على صناعة السجاد، لينتجن أفضل وأجود أنواع السجاد اليدوي، وإقامة معارض لتسويق هذه المنتجات عالية الجودة.

وأشار آمنة إلى أن المشروع يعمل على تطوير صناعة السجاد، من خلال تنسيق وتطوير مراكز الصناعة الحرفية بالمحافظات، وسيشمل عددًا من المحافظات الأخرى التي تتميز بهذه الصناعة المهمة، بما يُسهم في تطويرها وتحديثها، وتوفير المواد الخام اللازمة للحافظ على تلك الصناعة المهمة، بما يُعزز ويضيف لصناعة السجاد في مصر وتبادل الخبرات بين المحافظات التي تشتهر بتلك الصناعة، مع دراسة الاستفادة من تلك الصناعة عبر منصة أيادي مصر