رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يدعو رئيس وزراء العراق لاجتماع في فرنسا

نشر
الأمصار

قال مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في بيان الأحد، إن الرئيس الفرنسي دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى اجتماع في فرنسا أوائل عام 2023، عقب اتصال هاتفي بينهما.

ولفت البيان، بحسب ما ذكرت وكالات الأنباء، إن الزعيمين اتفقا على تعزيز التعاون الثنائي، وإن فرنسا ستساعد العراق في "حربه ضد الإرهاب والهجمات على سيادته".

وفي سياق أخر، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نيته إجراء محادثات منفصلة مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال ماكرون بحسب ما ذكره تلفزيون مونت كارلو "بالطبع، كما كنت أفعل دائما، يجب التحدث إلى الرئيس زيلينسكي أولا".
ويعتزم ماكرون أيضا إجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، قبل التحدث مع بوتين.

 

أخبار أخرى.. 

الرئيس الفرنسي يدعو إلى سلام عادل لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، إلى تحقيق سلام عادل لإنهاء الحرب الروسية – الأوكرانية، فيما أكد أنه سيجري اتصالاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قريباً.

وقال ماكرون في مقابلة مع شبكة (إيه. بي. سي) أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية: إنه "أجرى محادثات معمقة مع الرئيس الأميركي جوزيف بايدن وتناولا ملف الحرب الروسية – الأوكرانية"، مشيراً إلى أنه سيتحدث مع بوتين خلال الأيام المقبلة.

ودعا الرئيس الفرنسي إلى "سلام دائم" لوضع حد للنزاع في أوكرانيا.
وقال "إن سلاماً عادلاً لا يفرض على الطرفين ويقبله كلاهما هو السبيل الأساسي لإنهاء الحرب".

وفي سياق أخر، أكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، أنه لا يوجد أي سبب يدعو للقلق من انقطاعات محتملة للتيار الكهربائي هذا الشتاء، لكنه دعا المواطنين إلى تقليل استهلاك الطاقة، ودعا شركة كهرباء فرنسا الحكومية إلى إعادة تشغيل المفاعلات النووية لمنع الانقطاعات في حالة الطقس البارد، بحسب سكاى نيوز.

وفي مقابلة مع محطة "تي.إف 1" التلفزيونية الفرنسية تم تسجيلها أثناء زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، نفى ماكرون أن يكون سوء إدارة برنامج شركة كهرباء فرنسا الخاص بإعادة تشغيل المفاعلات النووية هو السبب وراء خطر انقطاع الكهرباء بنظام التناوب.

 

وقال ماكرون إنه لا داعي للذعر، "فمن المنطقي أن تستعد الحكومة للظروف الأصعب التي قد تعني قطع الكهرباء لبضع ساعات يوميا إذا لم يكن لدينا ما يكفي من الطاقة".