رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التخطيط: إحلال وتجديد 15 مستودعا بتروليًا

نشر
الأمصار

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى تقرير لها، أن المشروعات المستهدفة بقطاع البترول  في خطة عام 22/2023 ومنها إحلال وتجديد الـمُستودعات البترولية الاستراتيجيّة وعددها حوالي 15 مُستودع بمُختلف أنحاء الجمهورية، وإنشاء شبكة خطوط أنابيب وقود ثابتة شرق القناة بإجمالي طول 263.5 كم، وإنشاء أول مصفاة مُعتمدة للذهب بمرسى علم في نطاق مُحافظة البحر الأحمر.

 

يأتي ذلك إلى جانب تطوير الـمعامل الـمركزيّة بمحافظة الجيزة، وتوفير الاحتياجات اللازمة لتأكيد احتياطي خام الفوسفات بمنطقة وادي النيل، إمداد البعثات الحقليّة بمناطق (شمال الصعيد، جنوب الصعيد، البحر الأحمر، الوادي الجديد) باحتياجاتها، وإمداد الـمقر الرئيسي والـمراكز التعدينيّة وتفاتيش الـمناجم باحتياجاتها، إنشاء دليل الـمُستثمر لصناعة التعدين والقيمة الـمُضافة، ووضع الخريطة الرقميّة ونظام التراخيص الرقمي.

 

وأوضحت التخطيط، أنه تم توجيه استثمارات لتنمية قطاع البترول والثروة الـمعدنية قدرُها 49.5 مليار جنيه خلال عام الخطة، منها (17.6 مليار جنيه) لنشاط تكرير البترول، و (31.9 مليار جنيه) لأنشطة الاستخراجات، بنسبة 3.5% من إجمالي الاستثمارات الكلية.

 

اقرأ أيضًا..

خلال 4 سنوات.. مصر تنجح في فتح 70 سوقا جديدا لصادرتها


قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إن مصر استطاعت فتح 70 سوقا جديدا لصادرتها خلال الـ4 سنوات الماضية.

وأضاف العطار في مداخلة هاتفية مع برنامج/اليوم/المذاع على قناة /دي أم سي/، مساء اليوم/السبت/، أن فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية أمر في غاية الأهمية وأن الدولة مهتمة بهذا الملف.

وأوضح أنه تم لأول مرة فتح السوق الفلبيني أمام الصادرات المصرية، وأن زيادة الصادرات للخارج يعنى دخول عملة أجنبية لمصر وتأثير إيجابي مباشر على الاقتصاد المصرى.

من ناحية أخرى، التقى الدكتور بدر عبد العاطي، سفير جمهورية مصر العربية في بروكسل، بكل من منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب، وسكرتير عام مساعد حلف شمال الأطلنطي للتحديات الأمنية البازغة، والرئيس التنفيذي لوكالة الدفاع الأوروبية، وذلك لبحث ملفات مكافحة الإرهاب والأمن السيبراني والدفاع والأمن.

وقد ناقش عبد العاطي مع المنسق الأوروبي لمكافحة الارهاب؛ سبل تحقيق المزيد من التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في ملف مكافحة الإرهاب والتطرف، وتعظيم الاستفادة من الرئاسة المشتركة المصرية الأوروبية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والتي تستمر لعامين. كما استعرض النجاحات التي حققتها الدولة المصرية في مكافحة الإرهاب والتطرف اعتمادًا على المقاربة المصرية الشاملة، حيث قام عبد العاطي بتسليم المسئول الأوروبي نسخة من التقرير الوطني لمكافحة الإرهاب لعام ٢٠٢٢.