رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. اشتباكات مسلحة بين مليشيات الغرب الليبي

نشر
الأمصار

وقعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة في ليبيا، اندلعت في ساعة متأخرة من مساء السبت، بين مليشيات تتبع حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية في منطقة دحمان بالمدخل الشرقي لمدينة صبراتة.

وأكدت المصادر، أن الاشتباكات اندلعت بين مليشيات دعم الاستقرار ومليشيات دعم المديريات وهما مجموعة الفار المنتمين لمدينة صبراتة ومجموعة تطلق على نفسها الكابوات من مدينة الزاوية، وفقما نقلت "العين الإخبارية".

وأضافت أن الاشتباكات سببها التنافس على النفوذ والخلاف على إقامة استيقاف أمني، مما دق ناقوس الخطر، من إمكانية تدهور الأوضاع إذا دعت كل مليشيا، حلفاءها لدعمها.

وأشارت إلى أن الاشتباكات تسببت في انقطاع الكهرباء عن المنطقة نتيجة إصابة أحد أسلاك الكهرباء، مؤكدة أن السيارات اضطرت للتوقف عبر الطريق الساحلي الدولي نتيجة للاشتباكات، فيما غيرت أخرى خط سيرها ناحية الطرق الأخرى مثل مثلث القومة.

الأمم المتحدة تجدد الالتزام بخارطة الطريق لتحقيق التوافق السياسي في ليبيا

وجدد المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي التأكيده على الالتزام بخارطة الطريق المنبثقة عن ملتقي الحوار الساسي كأرضية للانطلاق نحو تحقيق التوافق السياسي في ليبيا من خلال إشراك كافة المؤسسات السياسية المنبثقة عن الاتفاق السياسي في صياغة أساس دستوري متين، للمضي قدماً نحو انتخابات وطنية شاملة وذات مصداقية في أقرب وقت تضمن الاستقرار. 

وذكرت وكالة الأنباء الليبية ان باتيلي قدم خلال لقائه المجلس الرئاسي ممثلا في رئيسه محمد المنفي والنائب بالمجلس عبد الله اللافي إحاطةً حول لقاءاته ومحادثاته الأخيرة بشأن ليبيا. 

من جانبه جدد المجلس الليبي دعمه لجهود المبعوث الأممي، وما يتخذه من خطوات لاستكمال تنفيذ بنود خارطة الطريق، ولاسيما المادة الرابعة من الخارطة الحاكمة للمرحلة التمهيدية.

ليبيا تؤكد استعدادها لدعم المبادرة الإيطالية في تطوير مجال الزراعة

 

الأمصار

 

وقالت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش إن ليبيا مستعدة لدعم «المبادرة الإيطالية في تطوير مجال الزراعة وإمدادات الطاقة، لتكون جزءاً من الحل في منطقة المتوسط».

وجاء ذلك خلال مشاركة المنقوش في اليوم الثاني من جلسات «حوار المتوسط» المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما، والتي ناقشت اليوم السبت أزمة الغذاء التي يشهدها العالم.