رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: حوار موسكو وكييف هو الحل وأزمة ليبيا مخرج لإنهاء الصراع

نشر
وزير خارجية تركيا
وزير خارجية تركيا / مولود جاويش أوغلو

أكد وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، أن الحوار هو السبيل الأمثل لحل المشكلات بين روسيا وأوكرانيا.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

وقال أوغلو خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الجمعة: إنه يجب حل المشكلات بين موسكو وكييف عبر الحوار، ونرفض إلحاق شبه جزيرة القرم بروسيا. 

وأضاف: “أعتقد أنه سيكون لدينا صورة أوضح عن مسار المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا قبل حلول الربيع”.

وعن الأزمة الليبية، شدد وزير الخارجية التركي على أن تنظيم الانتخابات هو المخرج المناسب لإنهاء الصراع.

وأوضح وزير الخارجية التركي أن بلاده لا تفرق بين التنظيمات الإرهابية في سوريا، مشيرا إلى أن جميعها يشكل تهديدا لأنقرة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “إن إعادة تأسيس أرضية للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا سريعا سيصب في مصلحة جميع الأطراف، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية”.

 

أخبار أخرى….

أوغندا تطالب بوضع حد للتدخلات الأجنبية في ليبيا

طالبت نائبة رئيس جمهورية أوغندا، جيسيكا أبولو، بوضع حد للتدخلات الأجنبية في ليبيا، وذلك خلال لقاءها بالدكتور عبد الهادي الحويج رئيس حركة المستقبل الليبية، بمكتبها برئاسة الجمهورية الأوغندية.

وقالت حركة المستقبل الليبية، اليوم الجمعة، إن اللقاء تناول أخر مستجدات الأزمة الليبية، وأهمية وضع نهاية للأوضاع الاستثنائية التي تمر بها ليبيا والشعب الليبي.

ووفقا للبيان، فإن اللقاء تطرق إلى أهمية صناعة السلام والأمن والاستقرار في ليبيا باعتبارها بلد إفريقي مهم وتمثل البوابة الشمالية للقارة.

ومن جانبها، أعربت جيسيكا، عن استعداد بلادها من خلال الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي للمساهمة في حل الأزمة الليبية، والتي باستمرارها تتأثر كافة الدول الأفريقية وأهمية وضع حد للتدخلات الخارجية.

ليبيا.. «المركزي» يزداد انقساما بعد إقالة علي الحبري

أوضاع مضطربة يعيشها مصرف ليبيا المركزي بعد استقالة العضوين بمجلس إدارة المصرف عبدالرحمن هابيل ومحمد مختار، وتقديم هذه الاستقالة إلى مجلس النواب، وذلك بعد أيام من إقالة نائب محافظ المصرف علي الحبري.

وتؤدي استقالة هابيل ومختار إلى مزيد الانقسام داخل المصرف، وهو ما يؤرق الليبيين خاصة أن مشكلة عدم توحيد المصرف لا تفيد السياسات المالية في ليبيا، حسبما نقلت قناة الوسط (wtv).

ويتكون مجلس إدارة المصرف من سبعة أعضاء، ومع استقالة ثلاثة من أعضائه، فإن استمرار المجلس محل تهديد وشك، وذلك لاستحالة اكتمال النصاب القانوني له.