رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير إسرائيلي: هناك انتفاضة فلسطينية حال تغيير الوضع بالأقصى

نشر
الأمصار

حذر وزير الأمن العام الإسرائيلي المُنتهية ولايته، عومر بارليف، من أن خليفته المتوقع قد يثير انتفاضة فلسطينية واسعة النطاق إذا حاول تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي.

وكان "بارليف" يُشير إلى عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتمار بن جفير، الذي من المُقرر أن يتولى المنصب في الأسابيع المُقبلة.

وقال بارليف إنه نصح المُكلف بتشكيل الحكومة المقبلة بنيامين نتنياهو بوضع شخص آخر غير بن جفير في هذا المنصب الحساس الذي يسيطر فيه على شرطة إسرائيل، والتي تخضع حاليًا لاختصاص وزارة الأمن العام.

ونقلت صحيفة يديعوت آحرونوت عن بارليف قوله: "إذا كان هناك تغيير في الوضع الراهن في الحرم القدسي، فستحدث انتفاضة ثالثة"، معيدا إلى الأذهان أن الانتفاضتين الأولى والثانية شهدت هجمات قاتلة ضد الإسرائيليين واشتباكات مع القوات الإسرائيلية بشكل شبه يومي.

فلسطين.. شهيدان برصاص قوات الاحتلال في مخيم جنين

واستشهد شابان، وأصيب آخر، فجر الخميس، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، في مخيم جنين، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال مراسل "وفا" إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم جنين ومنطقة الهدف، ودارت مواجهات واشتباكات عنيفة، أسفرت عن استشهاد شابين وإصابة آخر، حتى اللحظة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بوقوع اشتباكات مسلحة عنيفة بين مسلحين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في جنين ومخيمها، كما أفادت وسائل إعلام فلسطينية عن إصابة عدد من الشبان الفلسطينيين نتيجة هذه الاشتباكات.

وفي وقت سابق اقتحمت مجموعة من القوات الخاصة لجيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

كما ‎تواجدت أثناء الاقتحام عدد من آليات قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل مخيم جنين، واندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال وفلسطينيين، وانتقلت طواقم الإسعاف إلى موقع الاشتباكات على الفور.

وأفادت قناة "فلسطين اليوم" بإصابة عدد من الشبان من بينها إصابات خطيرة جراء الاقتحام المتواصل في مخيم جنين.

فلسطين تدعو أوروبا لعدم التعامل مع أية حكومة إسرائيلية

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، إلى عدم التعامل مع أي حكومة إسرائيلية لا تعترف بحل الدولتين على أساس الشرعية الدولية، والاتفاقيات الموقعة، ونبذ العنف والإرهاب. 
 

رئيس سلطة المياه الفلسطيني يشكر مصر لدورها في دعم القضية الفلسطينية

 

رئيس سلطة المياه

وقال رئيس سلطة المياه الفلسطيني مازن غنيم إن فلسطين آثرت انعقاد المؤتمر العربي الرابع للمياه بجامعة الدول العربية، باعتبارها الكيان الجامع للأمة التي ترتبط بأكثر من الأرض في ظل الاشتراك في اللغة والهوية والثقافة، معربا عن شكره لمصر لدورها في دعم القضية الفلسطينية. 

وأضاف غنيم، خلال كلمته أمام المؤتمر العربي الرابع للمياه، أن الوطن العربي يعاني من ظروف وتحديات بسبب شح المياه، جراء التغيرات الطبيعية، والصراعات الدولية، بينما تبقى الأطماع الإسرائيلية تهديد أخر للامن القومي العربي.

وقد انطلقت، الأربعاء، أعمال المؤتمر العربي الرابع للمياه، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك تحت رعاية دولة فلسطين.


ويحمل المؤتمر شعار "الأمن العربي المائي.. من أجل الحياة والتنمية والسلام"، وذلك بحضور رفيع المستوى من قبل وزراء المياه العرب.

ويتزامن المؤتمر مع انعقاد مجلس وزراء المياه العرب، والمقرر انعقاده في وقت لاحق اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.