رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركز السعودي للأرصاد: طريف الأشد بردا وديسمبر ويناير ذروة المطر

نشر
الأمصار

توقع المركز السعودي للأرصاد أن يكون شهر يناير، هو الأشد بردا والأقل في درجات الحرارة بالمملكة خلال هذا الشتاء.

وأوضح المركز أن معدل درجات الحرارة سيشهد ارتفاعاً في معظم المناطق السعودية خلال أشهر فصل الشتاء، بداية من ديسمبر الحالي، وحتى فبراير، بمقدار درجة مئوية واحدة.

ويصل مقدار الارتفاع إلى نصف درجة مئوية في 5 مناطق هي جازان، وعسير، والباحة، والحدود الشمالية، والجوف. ولفت المركز إلى أن المناطق الشمالية ستتأثر بالكتل الهوائية البادرة، حيث سيمتد انخفاض معدل درجات الحرارة من الشمال إلى الجنوب.

وأضاف أن أقل درجة حرارة صغرى ستسجل في محافظة طريف، بواقع 1.8 درجة مئوية خلال شهر يناير، مضيفاً أن ثاني أقل درجة حرارة ستكون في محافظة القريات بواقع 2.2 درجة مئوية، وتليها مدينة عرعر بـ3.8 درجة مئوية.

وتوقع المركز، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، هطول أمطار أعلى من المعدل على مناطق الرياض ومكة المكرمة والجوف، وقريبة من المعدل في المدينة المنورة، وحائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، بينما ستشهد جازان أمطاراً أقل من المعدل السنوي.

وأكد على احتمال هطول أمطار غزيرة خلال شهري ديسمبر، ويناير على مناطق حائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، وكذلك وجود بعض الحالات المتطرفة كالأمطار الغزيرة على بعض المناطق.

وأوضح أن تلك الحالات المتطرفة لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية، ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى.

وبخصوص طقس الأيام المقبلة، توقع المركز السعودي للأرصاد أن تشهد 6 مناطق هي الرياض، والشرقية، والقصيم، وحائل، والجوف، والحدود الشمالية، أمطاراً رعدية متوسطة بدءاً من الأحد، داعياً الجميع إلى التنبّه والتقيد بتعليمات الجهات المختصة.

سيول في مكة.. الأرصاد السعودية تحذر بشدة من طقس

وكان قد أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، تقريره اليومي عن حالة الطقس، الثلاثاء، متوقع هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، وزخات من البرد تؤدي لجريان السيول على أجزاء من مناطق تبوك والمدينة المنورة وحائل والجوف والحدود الشمالية، وتشمل الأجزاء الساحلية من تلك المناطق.

وقالت الأرصاد السعودية، في بيان لها، إن زخات البرد والسيول ستمتد مساءً لتشمل منطقة مكة المكرمة والأجزاء الساحلية منها، كما تتهيأ الفرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة وأجزاء من منطقة القصيم.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة المتوقعة على عدد من المدن ستكون كالتالي:

مكة المكرمة وجدة تسجل 33 درجة.

المدينة المنورة والدمام تسجل 30 درجة.

الرياض تسجل 28 درجة.

وشهد طقس السعودية هطلول أمطار من خفيفة إلى متوسطة على منطقة جازان، شملت محافظات بيش، والريث، وفيفا، والعارضة، والحرث، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وتوقع مركز الأرصاد الجوي السعودي، هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، تبوك وتشمل الأجزاء الساحلية.