رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الروسي يكشف خطة 2023: اهتمام خاص بالقوات النووية

نشر
الأمصار

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو عن أن روسيا ستولي في عام 2023 اهتمامًا خاصًا لبناء القوات النووية الاستراتيجية.

وقال الوزير الروسي، إنه:" يتعين على المرء أن يحافظ على التوازن في بناء البنية التحتية الجديدة في نطاق أموال الميزانية المخصصة".

بالإضافة إلى ذلك، وفق شويغو فإنه:" يجب أن يتم تشغيلها في وقت واحد مع توريد الأسلحة والمعدات".

 

وقال شويجو إنه يجري بالفعل بناء البنية التحتية للصواريخ الجديدة في خمسة تشكيلات من وحدات قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية.

وقال وزير الدفاع الروسي إن خمس وحدات من قوات الصواريخ الاستراتيجية تشارك بالفعل في بناء منشآت البنية التحتية لنشر أنظمة صواريخ جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، يتم بناء موقع اختبار متعدد الأنواع لقوات الفضاء في منطقة كراسنويارسك في روسيا ، على حد قوله.

وفي أكتوبر، أجرت القوات النووية الاستراتيجية الروسية تدريبات لتوجيه ضربة نووية ضخمة ردا على هجوم نووي على أراضي الاتحاد الروسي. وتم إطلاق صاروخ يارس الباليستي العابر للقارات من قاعدة بليسيتسك الفضائية كجزء من التدريبات.

والقوات النووية الاستراتيجية لروسيا هو المصطلح المعمم لتعيين أسلحة الصواريخ النووية الاستراتيجية والتكتيكية على أنها السلاح الرئيسي للقوات المسلحة للاتحاد الروسي. وغالبًا ما يشار إلى القوات النووية الاستراتيجية بالثالوث النووي.

واعتبارًا من 1 سبتمبر 2018، بناءً على البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الخارجية الروسية وتبادل بيانات معاهدة ستارت الثالثة، تمتلك القوات النووية الإستراتيجية الروسية 517 ناقلة استراتيجية للأسلحة النووية منتشرة بسهولة بين صواريخ باليستية عابرة للقارات والصواريخ الباليستية القائمة على الغواصات ، وقاذفات ثقيلة مجهزة بـ 1420 رأسًا نوويًا.

ويبلغ العدد الإجمالي لحاملات الأسلحة النووية (المنتشرة وغير المنتشرة) 775 وحدة ، وهو ما يتوافق مع العدد الإجمالي للأسلحة الهجومية الاستراتيجية التي أنشأتها معاهدة "ستارت الثالثة".

روسيا: ما يحدث في أوكرانيا لن يثنينا عن نهجنا بمجال الردع النووي

وقال نائب وزير الخارجية الروسية، سيرجي ريابكوف، الثلاثاء، إن ما يحدث في أوكرانيا وما حولها لا يؤثر على نهج روسيا في مجال الردع النووي.

وأضاف "ريابكوف"، أنه على الرغم من النفي المتكرر والتفسيرات التفصيلية لموقف روسيا، فإن الولايات المتحدة "تواصل إطلاق التكهنات" بشأن "خطاب نووي غير مسؤول".

وأضاف "ريابكوف": "لا أعرف من في أمريكا يمكنه أن يجد أسبابا لهذا النوع من الاتهامات ضدنا، مع أننا شرحنا جوهر نهجنا على جميع المستويات باختصار، يتلخص الأمر في حقيقة أنه لا يوجد انحرافات عما هو مكتوب في عقيدتنا العسكرية وفي أساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي. وهذا النهج لا يتأثر بما يحدث في أوكرانيا وما حولها".