رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا تواجه اليابان في ختام مباريات المجموعة الخامسة بمونديال قطر

نشر
منتخب إسبانيا
منتخب إسبانيا

تخوض إسبانيا آخر مباراة لها في دور المجموعات بمونديال قطر أمام اليابان، بعد اقترابها بشدة من التأهل لدور الـ 16.

وتحتل إسبانيا صدارة المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، وتأتي اليابان في المركز الثاني بـ 3 نقاط بفارق الأهداف عن كوستاريكا، التي ستلعب ضد ألمانيا صاحبة النقطة الواحدة.

وتبقى في الذاكرة، المباراة الصعبة أمام اليابان في أولمبياد طوكيو صيف 2021، عندما منحت القدم اليسرى لماركو أسينسيو الفوز في الوقت الإضافي للتأهل للنهائي.

ويشارك 7 من هؤلاء اللاعبين في صفوف اليابان حاليا بمونديال قطر، حيث حقق منتخب الساموراي، مفاجأة بالفوز على ألمانيا في أول مباراة.

لكن إسبانيا تعول على أسلوب لعبها الهادئ

والنقل الجيد للكرة، الذي أكسبها احترام الجميع بعروض مميزة، حيث حققت في مستهل مشوارها فوزا عريضا 7-0 ضد كوستاريكا، لكنها سقطت في فخ التعادل 1-1 أمام ألمانيا في مباراة مثيرة.

غير أن عقلية المدرب لويس إنريكي الساعية دوما إلى الفوز، تمنع لاعبيه من المجازفة.

وأقر إنريكي بوجود "تفكير" داخل معسكر المنتخب حول عدم السعي للفوز بمباراة اليابان من أجل التأهل لثمن النهائي في المركز الثاني وتجنب الطريق المؤدي إلى مواجهة البرازيل في ربع النهائي، ولكنه دافع أيضا عن أسباب عدم مجازفة لاعبيه بالنتيجة تجنبا لأي مخاطر.

وقال إنريكي خلال المؤتمر الصحفي "فكرنا في الأمر لكن من وجهة النظر الاحترافية، فنحن نقامر لأننا نرغب في احتلال المركز الثاني، المباراتان كانتا حتى الدقيقة 90 في الطريق للتعادل، ثم سجلت اليابان وكوستاريكا في الدقيقة 95، قد تغامر وينتهى بك الأمر خارج البطولة خلال 15 ثانية".

ومن المتوقع عودة سيزار أزبيليكويتا إلى مركز الظهير الأيمن بالتناوب مع داني كارفاخال، ويمكن أن يدفع للمرة الأولى كأساسي باللاعب الصاعد أليخاندرو بالدي، إذا قرر إراحة جوردي ألبا.

كما سيحاول المدرب، الوقوف على جاهزية رودري وجابي، وسيكون إريك جارسيا وباو توريس جاهزين في الخط الخلفي.

لكنه على الأرجح سيمنح راحة لجابي، بعد تعرضه لكدمة قوية خلال مباراة ألمانيا، من أجل عدم المخاطرة بلاعب بات ركيزة أساسية في المنتخب.

وفي الهجوم سيعتمد على موراتا الذي نجح في التسجيل في أول مباراتين بعد دخوله بديلًا.

في المقابل، يسعى المنتخب الياباني لتحقيق مفاجأة بعد التي حققها في مباراته الأولى ضد ألمانيا التي أنهاها بالفوز 2-1، لكنه في المباراة الثانية أمام كوستاريكا خسر بهدف في الدقائق الأخيرة.

وينتظر المدير الفني لليابان، هاجيمي مورياسو، تطور حالة نجم الفريق تاكيفوسا كوبو، الذي غاب عن مباراة كوستاريكا بسبب الإصابة.

لكن مع تعافي تاكيهيرو تومياسو، قد لا يعتمد المدرب على ظهيره الأيمن هيروكي ساكاي، كما يعاني لاعب الوسط واتارو إندو من إصابة في الركبة اليسرى.

وفي حال عدم تعافيهما، سيكون ميكي يامامي وتاكومي مينامينو مرشحين للعب.

وقال لويس إنريكي "اليابان فريق يعمل بشكل جيد للغاية ويتمتع بمستوى فردي وسريع". 

إسبانيا واليابان

التشكيل المتوقع للطرفين: 

إسبانيا: أوناي سيمون - أزبيليكويتا - رودري أو إريك جارثيا - لابورت - بالدي - بوسكيتس - كوكي - بيدري - ماركو أسينسيو - داني أولمو - موراتا

اليابان: جوندا - ياماني - يوشيدا - كو إيتاكورا - ناجاتومو - تاناكا - جونيا إيتو - كامادا - مينامينو - كوبو (تومياسو) - مايدا