رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الفيدرالي الأمريكي يفجر مفاجأة كبرى بشأن أسعار الفائدة

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، اليوم الأربعاء، أن الزيادات الأصغر في أسعار الفائدة يمكن أن تبدا في ديسمبر، حتى في الوقت الذي يرى فيه أن التقدم في مكافحة التضخم غير كافٍ.

وقال باول، مرددًا التصريحات الأخيرة من مسؤولي البنك المركزي الآخرين والتعليقات في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر، إنه يرى أن الفيدرالي الأمريكي في وضع يسمح له بتقليل حجم رفع أسعار الفائدة في أقرب وقت في الشهر المقبل.

لكنه حذر من أن السياسة النقدية من المرجح أن تظل مقيدة لبعض الوقت حتى تظهر بوادر حقيقية للتقدم فيما يتعلق بالتضخم.

وقال باول في تصريحات ألقاها في معهد بروكينجز: “على الرغم من بعض التطورات الواعدة، ما زال أمامنا طريق طويل لاستعادة استقرار الأسعار”.

وأشار إلى أن تحركات السياسة مثل زيادة أسعار الفائدة وتقليل حيازات السندات الفيدرالية تستغرق وقتًا بشكل عام لتشق طريقها عبر النظام.

وأضاف: “وبالتالي، فمن المنطقي أن نخفض وتيرة زيادات أسعارنا مع اقترابنا من مستوى ضبط النفس الذي سيكون كافياً لخفض التضخم. قد يأتي وقت تعديل وتيرة زيادات أسعار الفائدة بمجرد اجتماع ديسمبر”.

أخبار أخرى.. 

ترحيب أمريكي بمقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الامن القومي الامريكي جون كيربي، إن البيت الأبيض يرحب بمقتل زعيم آخر لتنظيم "داعش".

وكان قد أعلن تنظيم داعش الإرهابي، اليوم الأربعاء، عن مقتل قائده أبو الحسن القرشي.  

وأكد المتحدث باسم داعش،  على استمرار تواجد التنظيم، معلنًا عن تعيين زعيم جديد للتنظيم وهو أبو الحسين الحسيني القرشي. 

من هو أبو الحسن القرشي؟

هو الخليفة الثالث لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أعلن التنظيم عن مبايعته يوم الخميس 10 آذار/مارس سنة 2022، وذكر أبو عمر المهاجر، المتحدثُ الرسمي الجديد باسم التنظيم أن المبايعة جاءت امتثالا لوصية الخليفة السابق أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، أبو الحسن كنية، والهاشمي القرشي وفقاً لاعتقاد التنظيم بأن أبا الحسن ينتسب إلى آل النبي محمد. 

لم يُعلن التنظيم عن هوية أبي الحسن الهاشمي، وذكر موقع «العين الإخبارية» الإماراتي في يوم 10 آذار/مارس 2022 أن الاسم الحقيقي لأبي الحسن هو زيد، ولقبه العراقي، لأنه من العراق، ويقال له أستاذ داعش[5]، لأنه كان مسؤولاً عن ديوان التعليم في تنظيم الدولة، كان أبو الحسن الهاشمي من قادة الصف الأول في التنظيم، وأحد 5 مرشحين لخلافة القائد السابق أبي إبراهيم القرشي، تولى عدة مناصب في التنظيم فكان أمير ديوان القضاء والمظالم، والمسؤول عن إمارة المكتب المركزي لمتابعة الدواوين الشرعية، أبو الحسن من الشرعيين في تنظيم الدولة، ومعنى الشرعي في مصطلحات التنظيم أنه ذو مسؤوليات دينية.