رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تشارك في الصالون الإفريقي للري بنيامي

نشر
الأمصار

افتتحت جمهورية النيجر، الصالون الأفريقي للري والصرف الزراعي، بمشاركة وفد رفيع المستوى من وزارة الزراعة بموريتانيا في العاصمة بنيامي.

وشاركت بلادنا في هذا الصالون باختراع في مجال الري، يتمثل في تشغيل محرك بعدة مضخات بدل مضخة واحدة لزيادة كمية مياه الري إلى الضعف.

 

وسيمكن هذا الاختراع، المسجل باسم مزارع موريتاني ينحدر من منطقة روصو في ولاية اترارزه، من نقص تكلفة الري إلى النصف، علما بأنها هي الأكبر ضمن النفقات لدى المزارعين.

ويضم الوفد الموريتاني المشارك في هذا الصالون الإفريقي كلا من السادة: محمد ولد أحمد بنان المستشار الفني لوزير الزراعة المكلف باللجنة الدائمة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل (سيلس)، رئيس الوفد، وأحمد سالم ولد مراكشي منسق المكونة الوطنية لبرنامج الدعم الجهوي للري في الساحل PARIIS، ومسؤول المتابعة والتقويم ببرنامج الدعم الجهوي للري في الساحل محمد محمود ولد تداه، واسماعيل ولد أحمد عيشة، رئيس الاتحادية الجهوية للزراعة على مستوى ولاية اترارزه، إضافة إلى رئيس المنظمة الموريتانية للري والصرف الزراعي السيد إسلمو ولد العابد.

 

أخبار أخرى..

وزير التعليم العالي الموريتاني يستقبل السفير العماني المعتمد في موريتانيا

استقبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بموريتانيا السيد محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي  اليوم الثلاثاء بمكتبه في انواكشوط السفير العماني المعتمد في موريتانيا سعادة السيد الشيخ سيف بن هلال بن علي المعمري.

 

وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين موريتانيا وسلطنة عمان، خاصة ما يتعلق منهابالتعليم العالي والبحث العلمي،والسبل الكفيلة بتعزيزها.

وفي سياق أخر، عقد وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد أحمد ولد محمد الأمين اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة في نواكشوط جلسة عمل مع سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا، إزابيل هنين إلى جانب ممثلين عن برنامج الغذاء العالمي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين و وكالة التعاون الألماني وصندوق الأمم المتحدة للطفولة والأسرة اليونيسيف).

وتناول اللقاء الذي جرى بحضور الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية السيد محمد محفوظ إبراهيم أحمد علاقات التعاون القائم بين بلادنا وجمهورية المانيا الاتحادية والبرامج والمنظمات الدولية المذكورة وسبل تعزيزها خاصة في المجالات الموكلة لقطاع الداخلية واللامركزية.

وفي سياق أخر، غادر وزير الزراعة الموريتاني يحي ولد أحمد الوقف نواكشوط متوجهًٍا إلى أنيامي عاصمة جمهورية النيجر.

وخلال وجوده هنالك ، سيشارك الوزير الموريتاني  في اللقاء التشاوري رفيع المستوى لوزراء الزراعة و الري في منطقة الساحل ضمن مشروع الدعم الجهوي لمبادرة أنيامي للري في الساحل والذي سيلتئم يومي01و02 دجمبر 2022 في مدينة انيامي عاصمة جمهورية النيجر على هامش الصالو ن الافريقي للري و الصرف الزراعي المنظم في الفترة ما بين 28 نوفمبر لغاية 02دجمبر 2022.