رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال وبريطانيا يناقشان سبل التعاون المشترك بين البلدين

نشر
الأمصار

بحث رئيس الصومال حسن شيخ محمود، الأربعاء، مع أندرو ميتشل وزير التنمية والشؤون الأفريقية في بريطانيا التعاون المشترك بين البلدين، وجهود مقديشيو في مكافحة الإرهاب.

وذكر بيان للرئاسة الصومالية أن الرئيس شيخ محمود بحث مع الوزير البريطاني ميتشل، تعزيز العلاقة بين البلدين، والدعم المهم الذي تقدمه الحكومة البريطانية للصومال.

كما استعرض الرئيس الصومالي مع الوزير البريطاني إنجازات الحكومة والشعب الصومالي في تحرير البلاد ، والتنمية الاقتصادية وبناء الدول، مشيرا إلى الجهود القوية التي تبذلها الحكومة لضمان الأمن والاستقرار واكتفاء ذاتي في صومال مزدهر إثر اغتنام فرص التنمية الدولية.

من جانبه ، أشاد وزير التنمية والشؤون الأفريقية البريطاني بإنجازات الحكومة الصومالية في مكافحة الإرهاب والتقدم في مسار إعفاء الديون.

وتعهد ميتشل بأن تلعب الحكومة البريطانية دورًا رئيسيًا في مكافحة الجفاف، وإغاثة وتسهيل مشاريع التنمية في الصومال، والتعامل مع آثار التغير المناخي ، معربا عن التزامه بتعزيز الصداقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

أخباراخرى..

رئيس أرض الصومال يلتقي سفير الدنمارك

 

جانب من اللقاء

 

التقى رئيس إدارة أرض الصومال موسى بيحي عبدي، سفير الدنمارك الجديد لدى جمهورية الصومال الفيدرالية ستين سون أندرسن.

 

وبحث رئيس إدارة أرض الصومال مع السفير الدنماركي تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين والتعاون في القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما التقى السفير الدنماركي بقادة أحزاب المعارضة لمناقشة الأزمة السياسية الناجمة عن العملية الانتخابية في أرض الصومال.

وفي سياق أخر، بدأت فعاليات الاجتماع العادي رقم 48 لوزراء خارجية دول منظمة الإيجاد، اليوم الأربعاء، لمناقشة قضايا التصحر والتغير المناخي والأمن الغذائي والسلام المجتمعي.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع، الذي يأتي بمشاركة كل من وزراء خارجية دول: السودان، كينيا، أثيوبيا، أوغندا، جيبوتي والصومال، الدول الأعضاء بالمنظمة دون دولة أريتريا التي علقت عضويتها بالمنظمة في عام 2007 إلى جانب عدد من الوزراء والسفراء الأفارقة وسفراء الدول المعنية، موضوعات تتعلق بفض النزاعات داخل الدول وما بين الدول من أجل بسط الاستقرار والسلام في منطقة الإيجاد.

ويهدف الاجتماع للتوصل إلى صيغة مشتركة للتفاهم حول عدة محاور، يتعلق المحور الأول بالزراعة والموارد الطبيعية والبيئية الغرض منها الاستجابة للتغيير المناخي وموجة الجفاف وشبح المجاعة في الإقليم وتحقيق الأمن الغذائي وإعادة توزيع بعض مراكز الإيجاد بصورة منصفة بين الدول الأعضاء في المنظمة، بينما يتعلق المحور الثاني بالتعاون الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية الاجتماعية.

كما يعمل المؤتمر على إنشاء التجمع الاقتصادي لدول القرن الإفريقي وتعظيم الفائدة لمبادرتي القرن الإفريقي ومبادرة الصين فيما يتعلق بتنمية البنية التحتية لدول الإيجاد ثم تفعيل اتفاقية إيجاد للبنية التحتية وطرح مبادرة النقل البحري والإقليمي لدول الإيجاد وتعزيز دور الشباب وتمكين المرأة واستكمال إجازة الشروع في تنفيذ مخرجات مبادرة السودان وجنوب السودان حول اللاجئين والنازحين والمجتمعات المضيفة.

وتتطرق محاور الاجتماع الأخرى إلى السلم والأمن والتطوير المؤسسي واعتماد اللغة العربية كإحدى اللغات الرسمية ومعروف اللغات الحالية في الإيجاد اللغتين الإنجليزية والفرنسية ونريد اعتماد اللغة العربية.