رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دوريات مشتركة بين القوات الجوية لروسيا والصين فوق بحر اليابان 

نشر
جانب من الدوريات
جانب من الدوريات المشتركة

أعلنت قوات الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن القاذفات الاستراتيجية للقوات الجوية الروسية والقوات الجوية الصينية، تسير دوريات مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس الماضي، إن قوات البحرية الروسية ونظيرتها الصينية تقوم بدوريات مشتركة في المحيط الهادي.

وجاء في بيان للوزارة على تطبيق تليجرام أن الجانبين يقومان بمناورات تكتيكية مشتركة، بحسب وكالة رويترز.

وأضافت أن ‭‭‭"‬‬‬مهام الدوريات تشمل تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، ودعم السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي، ومراقبة السواحل وحماية المواقع الاقتصادية البحرية الروسية والصينية‭‭‭"‬‬‬.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان الصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين وجهًا لوجه اليوم الخميس للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، حيث يحضر الرئيسان قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند بأوزبكستان.

وقال مسؤولون روس إن الاجتماع، الذي سيعقد على هامش القمة، سيتناول الحرب في أوكرانيا بالتفصيل.

وتدعم الصين بوتين في الصراع، وتلقي باللوم على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بدلا من ذلك.

وهذه أول قمة شخصية لقادة منظمة شنغهاي للتعاون منذ عام 2019.

ومن المتوقع عقد اجتماعات ثنائية عدة، وكذلك قبول إيران في الكتلة السياسية والتجارية والأمنية الأوراسية.

والأعضاء الحاليون في المنظمة هم الصين وروسيا والهند وكازاخستان وقيرغزستان وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

وتحظى إيران حتى الآن بصفة مراقب، وكذلك بيلاروس ومنغوليا. وتعتبر أرمينيا وأذربيجان وتركيا وسريلانكا وكمبوديا ونيبال دولا شريكة لمنظمة شنغهاي للتعاون.

أخبار أخرى..

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، إفشال هجمات للقوات الأوكرانية على محاور كوبيانسك وخيرسون وكراسني ليمان، مشيرة إلى تكبيد قوات كييف خسائر في صفوفها تجاوزت 220 عسكريا.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم"، إسقاط طائرتين أوكرانيتين، إحداهما من طراز "ميج-29" في منطقة دنيبروبيتروفسك، والأخرى من طراز "سو-27" في منطقة بولتافا.

وأضاف أن القوات الأوكرانية قامت بمساعدة سريتين تكتيكيتين، في اتجاه كوبيانسك، بمحاولة فاشلة لمهاجمة قرى "أورليانكا" و"كوتلياروفكا" في منطقة خاركوف، لافتا إلى أن القوات الروسية نجحت في صد جميع الهجمات، وتدمير 4 مدرعات مشاة مقاتلة، و7 مركبات.

وأشار إلى أنه تم تدمير دبابتين و5 مركبات قتال مشاة، وشاحنتين، وتحييد ما يصل إلى 60 جنديا أوكرانيا، بينما نفذت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية عمليات هجومية في محور نيكولاييف بقوات تصل إلى كتيبتين تكتيكيتين في اتجاه محور قرى "بيتيخاتكي" و"كوسترومكا" في منطقة خيرسون، حيث صدت الإجراءات الناجحة للقوات الروسية جميع الهجمات، وتم تحييد أكثر من 110 جنود أوكرانيين و 21 مدرعة قتالية و 12 مركبة خاصة.

وتابع: "استهدفت الضربات الجوية العملياتية والتكتيكية للقوات الجوية الفضائية وسلاح المدفعية، خلال الـ 24 ساعة الماضية، 4 مراكز قيادة و52 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار، ونقاط تمركز أفراد ومعدات عسكرية في 164 مقاطعة أوكرانية، كما تم تدمير 5 مستودعات للذخيرة والصواريخ والأسلحة المدفعية في مناطق قرى "فاسيوكوفكا" بجمهورية دونيتسك الشعبية، و"نوفوأليكساندروفكا" بمنطقة زابوروجيا".

وكذلك فقد تم اعتراض 16 قذيفة من راجمات الصواريخ "هيمارس" الأمريكية، إضافة إلى قذائف أولخا الأوكرانية، بالإضافة إلى إسقاط 10 صواريخ أمريكية مضادة للرادار من طراز "هارم".