رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رويترز: اجتماع "أوبك+" افتراضيًا يشير إلى ضعف احتمال تغيير السياسة

نشر
اجتماع أوبك+ افتراضيًا
اجتماع "أوبك+" افتراضيًا يشير إلى ضعف احتمال تغيير السياسة

قال مصدر مطلع لرويترز، اليوم الأربعاء، إن قرار "أوبك+" عقد اجتماعها افتراضيًا في الرابع من ديسمبر، يشير إلى ضعف احتمال تغيير السياسة.

ومن المقرر أن يركز الاجتماع الافتراضي أيضًا على اتفاق الاتحاد الأوروبي الوشيك بشأن وضع سقف لسعر النفط الروسي قبل الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد لفرض حظر كامل لمشتريات الخام الروسي المنقول بحرًا في الخامس من ديسمبر.

وأشار المصدر إلى أن "أوبك+ تفضل الانتظار في هذا الوقت وتقييم نتيجة ما سيحدث يوم الاثنين".

أوبك+

وحيث تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في ما يعرف باسم (أوبك+)، يلوح في الأفق حظر الاتحاد الأوروبي الوشيك لواردات الخام الروسية، وسقف لسعر النفط الروسي تفرضه مجموعة السبع، مما يثير تساؤلات حول الإمدادات.

وفي أكتوبر الماضي، اتفقت "أوبك+" على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، بما يعادل 2% من الإمدادات العالمية.

 

أخبار أخرى…..

ارتفاع صادرات الصين من المنتجات النفطية لـ1.2 مليون برميل يوميا

ارتفعت صادرات الصين من المنتجات النفطية بشكل ملحوظ بلغ نحو 307 ألف برميل يوميا أو بنسبة 35.6% مقارنة بالربع السابق لتصل إلى نحو 1.2 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى مسجل منذ الربع الثاني من عام 2021 وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية الربع الثالث 2022 لمنظمة "أوابك".

ارتفاع صادرات الصين من المنتجات النفطية

وبحسب تقرير الأوضاع البترولية فأن صادرات الصين من الوقود المكرر بما في ذلك الديزل والجازولين ووقود الطائرات وزيت الوقود البحري قد ارتفعت في شهر سبتمبر 2022 بنسبة 36% على أساس سنوي، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو 2021، بدعم من إصدار الحكومة الصينية لمجموعة كبيرة من حصص تصدير الوقود الجديدة لتعزيز اقتصادها.

وفيما يتعلق بالصادرات، أشار التقرير أن الصين تصدر أي كميات من النفط الخام خلال الربع الثالث من عام 2022.

وأكد التقرير أنه بشكل عام انخفض صافي الواردات النفطية للصين خلال الربع الثالث من عام 2022 بنحو 947 ألف برميل يوميا مقارنة مع الربع السابق، ليصل إلى نحو 9.6 مليون برميل يوميا، وهو مستوى منخفض بنحو 1.1 مليون برميل يوميا مقارنة بمستويات الربع المماثل من العام الماضي.