رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع صادرات الصين من المنتجات النفطية لـ1.2 مليون برميل يوميا

نشر
ارتفاع صادرات الصين
ارتفاع صادرات الصين من المنتجات النفطية

ارتفعت صادرات الصين من المنتجات النفطية بشكل ملحوظ بلغ نحو 307 ألف برميل يوميا أو بنسبة 35.6% مقارنة بالربع السابق لتصل إلى نحو 1.2 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى مسجل منذ الربع الثاني من عام 2021 وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية الربع الثالث 2022 لمنظمة "أوابك". 

 

ارتفاع صادرات الصين من المنتجات النفطية

وبحسب تقرير الأوضاع البترولية فأن صادرات الصين من الوقود المكرر بما في ذلك الديزل والجازولين ووقود الطائرات وزيت الوقود البحري قد ارتفعت في شهر سبتمبر 2022 بنسبة 36% على أساس سنوي، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو 2021، بدعم من إصدار الحكومة الصينية لمجموعة كبيرة من حصص تصدير الوقود الجديدة لتعزيز اقتصادها.

وفيما يتعلق بالصادرات، أشار التقرير أن الصين تصدر أي كميات من النفط الخام خلال الربع الثالث من عام 2022.

وأكد التقرير أنه بشكل عام انخفض صافي الواردات النفطية للصين خلال الربع الثالث من عام 2022 بنحو 947 ألف برميل يوميا مقارنة مع الربع السابق، ليصل إلى نحو 9.6 مليون برميل يوميا، وهو مستوى منخفض بنحو 1.1 مليون برميل يوميا مقارنة بمستويات الربع المماثل من العام الماضي.
 

أخبار أخرى….

هبوط قطاعات البورصة المصرية بختام جلسة الأمس

تراجعت مؤشرات قطاعات البورصة المصرية، خلال تعاملات جلسة أمس الثلاثاء، على رأسها البنوك بنسبة 3.9%، أعقبه قطاع خدمات النقل والشحن بنسبة 2.3%، يليه قطاع المنسوجات والسلع المعمرة بنسبة 2.2%، وهبطت قطاعات العقارات، والموارد الأساسية، والمقاولات والإنشاءات والهندسية بنسبة 1.7%، 1.5%، 1.3%، على التوالي، وانخفض قطاعي الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات، ومواد البناء بنسبة 1.2%، ونزل قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بنسبة 1%.

كما تراجع قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 0.8%، ثم قطاع السياحة والترفيه بنسبة 0.5%، وهبط قطاعي الرعاية الصحية والأدوية، والورق ومواد التعبئة والتغليف بنسبة 0.4%، ثم قطاعي الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والموزعون بنسبة 0.3%، 0.2%، على التوالي، وأخيرًا قطاع الخدمات التعليمية بنسبة 0.1%.

وكانت البورصة المصرية، قد أنهت تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وسط تداولات مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 15.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 868.185 مليار جنيه.