رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تأجيل موعد إطلاق المستكشف "راشد"

نشر
الأمصار

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، تأجيل إطلاق المستكشف "راشد" نحو سطح القمر إلى غدًا الخميس.

وأفاد المركز بأن موعد إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر سيكون غدًا الخميس عند الساعة 12:37 مساءً (بتوقيت دولة الإمارات).

وكان من المقرر أن ينطلق المستكشف راشد اليوم الأربعاء إلى وجهته نحو القمر، وذلك من داخل قاعدة كيب كانيفرال في المجمع رقم 40 في ولاية فلوريدا.

وتشمل مهام المستكشف راشد إجراء اختبارات لدراسة جوانب مختلفة من سطح القمر، بما في ذلك التربة القمرية، والخصائص الحرارية للهياكل السطحية، والغلاف الكهروضوئي القمري، وقياسات البلازما والإلكترونيات الضوئية وجزيئات الغبار الموجودة فوق الجزء المضيء من سطح القمر.

وأشار المركز إلى أن رحلة المستكشف منذ إطلاقه حتى وصوله إلى سطح القمر سوف تستغرق نحو خمسة أشهر، فيما ستستغرق المهمة الاستكشافية الرئيسة للمستكشف نحو 14 يوماً ونصف اليوم (ما يعادل نهاراً قمرياً)، ثم يدخل في سُبات لمدة 15 يوماً ونصف اليوم (ما يعادل مدة الليل القمري)، ومن ثم يمكن إضافة مهمة جديدة للمستكشف بعد انتهاء فترة السُبات.

وقالت مسؤولة أنظمة الاتصال والفريق العلمي بالمشروع، الدكتورة سارة المعيني: إن" التحديات التي واجهتنا أثناء بناء المستكشف، عدم وجود مهمات حديثة إلى سطح القمر، نستطيع الاعتماد على البيانات العلمية التي أنتجتها، ونبني عليها مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، ولتخطي هذا التحدي قمنا بعدد كبير من الدراسات والتجارب لفهم طبيعة سطح القمر والتأكد من فعالية التكنولوجيا الموجودة على المستكشف راشد".

 

عمل راشد على سطح القمر

 

وأضافت: "اللحظة التي أنتظرها هي وقت عملية أول اتصال بين المستكشف راشد والمحطة الأرضية، وأستطيع أن أصف المهمة في كلمة واحدة وهي (الإلهام)".

وحول ما سيدرسه المستكشف على سطح القمر، ذكر المركز، ست مهام، هي علم الصخور وجيولوجيا القمر، والبلازما على سطح القمر، والغبار على سطح القمر، وتربة القمر، وبيانات لتطوير تقنيات جديدة، وجمع بيانات متعلقة بأصل النظام الشمسي وكوكب الأرض.

وتعد مهمة المستكشف "راشد"، الذي تم تصنيعه بالكامل بأيادٍ وخبرات إماراتية، أول مهمة عربية إلى القمر، والمهمة الرابعة على مستوى العالم، في تأكيد جديد على قدرة الإمارات على تأدية دور إيجابي وريادي في قطاع البحوث العلمية والاستكشافات الدولية في مجال الفضاء.