رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. مجلس النواب يدعو لجلسة جديدة الخميس لانتخاب رئيس الجمهورية

نشر
الأمصار

وجه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، دعوة لأعضاء المجلس النيابي لحضور جلسة عامة في الحادية عشر صباح الخميس لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

 

وتعد الجلسة هي الثامنة المخصصة لهذا الغرض منذ انعقاد أول جلسة في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، حيث لم يتمكن المجلس النيابي من انتخاب رئيس جديد للبلاد منذ ذلك الحين لعدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة للفوز بمنصب الرئاسة.

 

وينص الدستور اللبناني، على أن يفوز بمقعد الرئاسة من بحصل على أغلبية ثلثي عدد أعضاء المجلس بواقع 86 عضوًا من بين 128 عضوًا في الجولة الأولى، على أن يتم عقد جولة ثانية للانتخابات خلال نفس الجلسة إذا لم يفز أحد من الجولة الأولى، ويفوز في الجولة الثانية من يحصل على 65 صوتًا فقط.

 

اقرأ أيضًا..

سفيرة أمريكا ببيروت: إطالة انتخاب رئيس لبنان ليس في مصلحة البلاد


قالت السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا، إن الإطالة في انتخاب رئيس للبلاد والمراهنة على عامل الوقت ليس في مصلحة لبنان.

وجاء تصريح "شيا"، خلال زيارتها مقر الرابطة المارونية في بيروت، اليوم الثلاثاء، وكان في استقبالها رئيس الرابطة السفير خليل كرم وأعضاء المجلس التنفيذي، بحسب بيان صادر عن الرابطة المارونية.

وشددت على وجوب انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وعدم جواز الشغور في موقع الرئاسة الأولى، من أجل انتظام عمل المؤسسات الدستورية، وإن الإطالة والمراهنة على عامل الوقت ليس في مصلحة لبنان.

كما أضافت: يتعين البت في الإصلاحات المطلوبة، لتسريع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، الذي من شأنه أن يتيح للدول والمنظمات المانحة البدء بمساعدة لبنان على النهوض، الوضع في لبنان غير ميئوس منه.

ومن جهته، تحدث خليل كرم عن تاريخ العلاقة بين لبنان والولايات المتحدة الأمريكية، وتطرق إلى أوضاع لبنان الحالية على مختلف الصعد.

يذكر أن ولاية الرئيس السابق العماد ميشال عون، كانت قد انتهت في 31 أكتوبر الماضي، ودخل لبنان في مرحلة الشغور الرئاسي.

ولم يتمكن المجلس النيابي من انتخاب رئيس جديد بعد سبع جلسات للمجلس خصصت لانتخاب رئيس.