رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تتهم البحرية الأمريكية بانتهاك مياهها.. والأسطول السابع يرد

نشر
الصين تتهم البحرية
الصين تتهم البحرية الأمريكية بانتهاك مياهها

أعلن الجيش الصيني، أن الطراد الصاروخي الأمريكي الموجه "تشانسلورزفيل"، دخل المياه الإقليمية قرب جزر نانشا الصينية ومنطقة الشعاب المرجانية، دون موافقة الحكومة الصينية.

الصين وأمريكا

وأضاف: "أن تلك الخطوة تظهر أن الولايات المتحدة تصنع مخاطر أمنية في بحر الصين الجنوبي".

وبالمقابل، نفى الأسطول الأمريكي السابع أن يكون طراد الصواريخ الأمريكي الموجه "يو إس إس تشانسلورسفيل"، انتهك المياه الإقليمة الصينية.

وبحسب بيان الأسطول السابع، فأن الطراد الأمريكي أجرى عملية حرية ملاحة وفقا للقانون الدولي، ثم واصل عملياته العادية في المياه التي تنطبق فيها حريات أعالي البحار.

وأضاف البيان: "تشكل المطالبات البحرية غير المشروعة والواسعة في بحر الصين الجنوبي تهديدا خطيرا لحرية البحار، بما في ذلك حرية الملاحة والتحليق، والتجارة الحرة، والتجارة غير المعوقة، وحرية الفرص الاقتصادية للدول المطلة على بحر الصين الجنوبي".

 

أخبار أخرى….

رئيس المجلس الأوروبي يزور الصين مطلع ديسمبر

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل سيزور الصين في الأول من ديسمبر المقبل بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج.

وأضاف تشاو، في مؤتمر صحفي، أن هذا هو أول اجتماع رسمي بين الزعيم الصيني وقادة مؤسسات الاتحاد الأوروبي بعد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، بحسب الموقع الرسمي لشبكة سي جي تي إن التليفزيونية الصينية.

وأكد أن الصين تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الصينية-الأوروبية، وتتطلع إلى العمل مع الجانب الأوروبي لتعزيز الاتصالات الاستراتيجية وبناء توافق في الآراء، من أجل تعزيز تنمية مستقرة وصحية ومستدامة للعلاقات بين الصين وأوروبا، وضخ المزيد من الاستقرار في الوضع الدولي المعقد وغير المستقر.

وأشار تشاو إلى أنه من المقرر أن يجري الرئيس الصيني ، خلال الزيارة، محادثات مع ميشيل، مشيرا إلى أنهما سيتبادلان بشكل معمق وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح تشاو أن ميشيل سيلتقي أيضا مع كل من رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانج وكبير المشرعين الصينيين لي تشان شو.

 

أقرأ أيضا….

الصين تدعو لأمن مشترك بين الفلسطينيين والإسرائيليين

دعت الصين اليوم الثلاثاء إلى بذل جهود لتحقيق الأمن المشترك بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرة على لسان ممثلها الدائم لدى الامم المتحدة تشانغ جيون الى أن "فلسطين وإسرائيل جارتان لا تنفصلان، وأمنهما مترابط وغير قابل للتجزئة".