رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتفاضة لمنتخبات إفريقيا في الجولة الثانية من مونديال قطر 2022

نشر
منتخب السنغال
منتخب السنغال

شهدت الجولة الثانية من دور المجموعات بكأس العالم (قطر 2022)، انتفاضة من المنتخبات الإفريقية، ما أبقى على فرصها في إمكانية التأهل لثمن النهائي.

ففي الجولة الأولى، خسرت منتخبات السنغال والكاميرون وغانا أمام هولندا وسويسرا والبرتغال على الترتيب، بينما تعادلت تونس مع الدنمارك والمغرب أمام كرواتيا سلبيا.

وحملت الجولة الثانية البشرى للمنتخبات الإفريقية، باستثناء تونس الذي خسر أمام أستراليا، لتتعقد حساباته في التأهل للدور الثاني.

وتمكنت السنغال من الفوز على قطر بنتيجة 2-0، لتحصد أول 3 نقاط في مشوارها، كما سارت غانا على نفس الدرب، وحققت الفوز أمام كوريا الجنوبية (3-2).

أما المنتخب الكاميروني فقد حصد النقطة الأولى بالمونديال، بعد التعادل مع صربيا (3-3)، ليحافظ على حظوظه الضئيلة في عبور المجموعات.

وتمكن منتخب المغرب من تحقيق فوز غال أمام بلجيكا، ليصل إلى النقطة الرابعة، ويقترب من بلوغ ثمن النهائي.

مواجهات حاسمة لمنتخبات القارة السمراء:

وتخوض المنتخبات الخمسة مواجهات حاسمة في الجولة الأخيرة بالمجموعات، حيث تلتقي السنغال مع الإكوادور، تحت شعار الفوز فقط، كما يواجه غانا منتخب أوروجواي، بهدف التعادل.

أما الكاميرون فهي في موقف لا تحسد عليه، حيث تصطدم بالبرازيل الذي ضمن التأهل رسميا بعدما حقق 6 نقاط من فوزين على سويسرا وصربيا.

والأمر ذاته ينطبق على منتخب تونس الذي يواجه فرنسا، أول المتأهلين لثمن النهائي، في مباراة معقدة، لا تحتمل القسمة على اثنين.

في المقابل، يخوض المغرب مواجهة أسهل نسبيا أمام كندا، ويحتاج الفوز أو التعادل من أجل ضمان التأهل إلى ثمن نهائي المونديال.

محمد قدوس

محمد قدوس نجم غانا الصاعد:

 أثبت نجم غانا محمد قدوس، أنه واحد من ألمع النجوم الصاعدة، في نهائيات كأس العالم 2022، بعد أداء مميز في الفوز الذي حققه منتخب بلاده على كوريا الجنوبية 3-2.

فبعد أيام من سقوط "النجوم السوداء" أمام البرتغال (2-3) في مباراة تم استبدال قدوس فيها لعدم تأثيره على المجريات، سجل اللاعب صاحب القدرات الهجومية الفذة هدفين في المرمى الكوري الجنوبي.

وهذه المرة الأولى التي يسجل فيها لاعب من غانا هدفين في مباراة واحدة في كأس العالم، وكذلك المرة الأولى التي يسجل فيها الغانيون 3 أهداف في لقاء واحد في تاريخ البطولة.

يعزز الأداء أمام كوريا الجنوبية، مكانة قدوس كنجم صاعد، وارتبط اللاعب البالغ من العمر 22 عامًا بالانتقال إلى إيفرتون خلال الصيف، لكن فشل الخطوة لم يؤثر على مستواه مع أياكس، حيث غادر إلى نهائيات كأس العالم بعد أن سجل 4 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين في 6 مباريات بدوري أبطال أوروبا، كما أحرز 5 أهداف في 14 مباراة بالدوري الهولندي.

ولخص زميله جيدون منساه مستوى قدوس بقوله بعد مباراة كوريا الجنوبية: "رأيته في الدوري الهولندي ودوري الأبطال، إنه يسير بشكل جيد للغاية في مسيرته.. من الواضح أننا نحن بحاجة إليه للقيام بكل ما في وسعه لمساعدة الفريق".

أمام كوريا الجنوبية، أظهر كل الصفات التي جعلته أحد أفضل اللاعبين الصاعدين في أوروبا اليوم، حيث قدم ثاني أكبر عدد من التمريرات في الثلث الأخير للملعب، وقام بانطلاقات خطيرة بدون كرة، سمحت لزملائه في الفريق بتوسيع رقعة اللعب  بعد تطبيق كوريا الجنوبية لضغط ثابت في أول 20 دقيقة.