رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: الإسكندرية المصرية بوتقة الحضارات ولؤلؤة البحر المتوسط

نشر
الأمصار

وصف سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برجر، مدينة الإسكندرية بأنها "لؤلؤة البحر المتوسط"، مشيرا إلى أن الإسكندرية كانت في ذروتها بوتقة الحضارات وتظل إلى يومنا هذا فخر شواطىء المتوسط.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي - في مقطع مصور نشر عبر حساب وفد الاتحاد بالقاهرة على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" اليوم الإثنين بمناسبة الاحتفال بيوم المتوسط - إن الإسكندرية تجسد منطقة البحر المتوسط بما فيها من تنوع وتاريخ ومعرفة وفنون وثقافات بالإضافة إلى المأكولات الرائعة والأهم من كل ذلك روح الوحدة والتعاون.

وعلى أنغام رائعة "شط إسكندرية" لجارة القمر "فيروز"، ذكر السفير الأوروبي أنه في كل مرة يستمع لهذه الأغنية يتذكر البحر المتوسط، تلك الأغنية عن شواطىء الإسكندرية "الجميلة" ثانية أكبر مدينة فى مصر.

وتابع "البحر المتوسط يجمعنا"، مضيفا أنه عندما يستمع إلى أغنية "شط إسكندرية" يتذكر أن لدينا هوية واحدة وإرثا مشتركا وأن أوجه التشابه بيننا أكثر بكثير من اختلافاتتا.

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي ضرورة الاستمرار في تقوية العلاقات فيما بيننا، لأننا بكل بساطة مصيرنا واحد..فالبحر المتوسط يلهمنا للعمل من أجل مستقبل أفضل وأكثر إشراقا لشعوبنا.

واختتم السفير برجر المقطع المصور بالتأكيد على أنه "كما تقول فيروز في أغنيتها لا شيء مثل نسيم البحر لرسم ابتسامة من القلب على وجوهنا".
وتضمن مقطع الفيديو لقطات من أبرز المعالم التراثية والثقافية في الإسكندرية وشواطئها الساحرة. 

ويوافق اليوم الثامن والعشرين من نوفمبر "يوم المتوسط" ذكرى تأسيس عملية برشلونة في عام 1995، حيث يحتفل شاطئا البحر المتوسط بشماله وجنوبه في هذا اليوم من كل عام بالهوية المتوسطية المشتركة والوحدة والتنوع.

 

أخبار أخرى..

الصحة المصرية تطلق حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال

 

الأمصار

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان في مصر، عن إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر 2022 ، مشيراً إلى أن الحملة تستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان، وذلك للمصريين وغير المصريين على حد سواء، للحفاظ على مصر خالية من المرض.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال سيتم تنفيذها في جميع محافظات الجمهورية، مشيراً أن الحملة تستهدف تطعيم حوالي 16 مليون طفل.

وأكد أهمية التطعيم لجميع الأطفال في الفئة العمرية من يوم إلى 5 سنوات ، لافتاً إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ الحملة القومية سنوياً للحفاظ على مصر خالية من المرض ، حيث سُجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من المرض في عام 2006 ، وعلى الرغم من ذلك ، تنفذ الوزارة حملات قومية سنوية ،  لرفع الحالة المناعية للأطفا ،ل أقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن التطعيم سيتم من خلال فرق ثابتة في مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية والميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والاتوبيس وأماكن التجمعات ، وبجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

كما سيتم التطعيم من شقة إلى شقة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بعموم محافظات الجمهورية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

وأضاف، أن الحملة يشارك بها حوالي 90 ألف شخص يمثلون فرق التطعيم ،  تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد، مشيراً إلى متابعة أعمال الحملة يومياً من الغرفة المركزية بالشئون الوقائية بالوزارة.