رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والأمم المتحدة يبحثان آخر المستجدات في ليبيا

نشر
الأمصار

يستقبل سامح شكري وزير خارجية مصر، اليوم الإثنين، بمقر وزارة الخارجية عبد الله باتيلي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

ويعقد الطرفان جلسة مباحثات مشتركة لمناقشة آخر مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية.

وكان قد ترأس مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالمطلب إدريس ثابت، أمس الأحد اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في دورته العادية في العاصمة المصرية القاهرة.

وناقش الاجتماع اعتماد موازنة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للعام 2023.

- اجتماع تشاوري عربي بمقر البعثة الليبية في نيويورك

وفي سبتمبر الماضي، ترأست وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، نجلاء المنقوش، الدورة العامة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي العشرين من الشهر نفسه، افتتح رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، اجتماعًا تشاوريًا لوزراء الخارجية العرب بمقر البعثة الليبية بنيويورك، رفقة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، نجلاء المنقوش.

 

أخبار أخرى..

مصر.. مجلس الشيوخ يستكمل اليوم مناقشة مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء

مجلس الشيوخ يستكمل

يستكمل مجلس الشيوخ المصري، اليوم الإثنين، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، ومشروعي القانونين المتقدمين في ذات الموضوع من النائب إيهاب منصور، النائب عمرو درويش، عضوي مجلس النواب.

وكانت قد انتهت لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، في تقريرها إلى إقرار مشروع قانون جديد ينظم تقنين أوضاع مخالفات البناء والتصالح فيها، ومخالفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز، وكذا البناء على الأراضي المملوكة للدولة، مراعياً البعد الاقتصادي للدولة، مساهماً في حل أزمة الإسكان في مصر من خلال استغلال الأموال التى تأتى كتعويض عن المخالفة للصرف منها على مشروعات الإسكان الاجتماعى، مع مراعاة عدم إهدار الثروة العقارية.

وبموجب هذا المشروع فقد أجاز القانون حالات التصالح في المخالفات، والتعديات البنائية التى يحظر التصالح فيها، بموجب موافقة مجلس الوزراء وفقاً للشروط والضوابط التي يحددها، فيما حظر تقنين الأوضاع، والتصالح على أي من المخالفات البنائية للأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء وتيسيرا على المواطنين، نص مشروع القانون على تشكيل لجنة ثلاثية فنيـة أو أكثر من العاملين بالجهة الإدارية أو مـن خارجهـا بالبـت فى طلبـات تقنين أوضاع  المخالفات على البناء، كما أجاز أن تُمنح نسبة تخفيض لا تجاوز 25%، بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء، حال السداد الفوري، وكذا السداد على أقساط، خلال مدة لا تجاوز خمس سنوات وأن يخصم ما سبق سداده في أحكام قضائية خاصة بالمخالفات محل الطلب، الأمر الذى من شأنه أن يحفزهم على التقدم بطلبات لتقنين الأوضاع المخالفة والتصالح عليها.