رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنباء عن اعتقال ابنة شقيقة المرشد الأعلى الإيراني

نشر
الأمصار

اعتقلت السلطات الإيرانية فريدة مرادخاني، ابنة شقيقة المرشد الأعلى علي خامنئي، بعد تسجيلها مقطع فيديو تصف فيه السلطات التي يقودها خالها بـ "النظام المجرم وقاتل الأطفال".

وكتب شقيقها محمود مرادخاني، على "تويتر" أنه تم اعتقالها يوم الأربعاء، بعدما توجهت إلى مكتب المدعي العام بناء على استدعائها للمثول أمام مكتب الادعاء في طهران.

بعد ذلك، نشر شقيقها مقطع فيديو على يوتيوب، لأخته وهي تندد فيه بـ "القمع الواضح والصريح" الذي يتعرض له الإيرانيون، وانتقدت تقاعس المجتمع الدولي، ودعت الحكومات الأجنبية إلى قطع كل علاقاتها بطهران، بسبب حملة القمع العنيفة التي تقوم بها السلطات لقمع الاحتجاجات الحاشدة التي أطلقت شرارتها وفاة شابة وهي قيد احتجاز الشرطة.

وحظي بيان في مقطع فيديو لفريدة، وهي مهندسة كان والدها شخصية بارزة في المعارضة وتزوج شقيقة خامنئي، بانتشار واسع على الإنترنت، بعدما تداولت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان "هرانا" أنباء اعتقالها في 23 نوفمبر.

خامنئي يثير الجدل مجددا بشأن مسيرات إيرانية في أوكرانيا

وأدلى المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي بتصريحات، اليوم الأربعاء، أثارت مجددا الجدل بشأن ما تردد مؤخرا بمشاركة مسيرات إيرانية في الحرب الأوكرانية.

وقال خامنئي في كلمة خلال استقباله النخب العلمية والأكاديمية إن "الذين كانوا يقولون إن صور المسيرات والصواريخ الإيرانية معدّلة بالفوتوشوب، يقولون الآن إن الطائرات المسيرة الإيرانية خطرة للغاية!"، في إشارة لما تردد بشأن المسيرات الإيرانية في أوكرانيا.

وأضاف خامنئي: "يريدون (في إشارة إلى الغرب) محاسبة إيران بسبب بيع أسلحتها لهذا الطرف أو ذاك! إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي لكن تطوير الصناعة النووية مهم وقد حققنا إنجازات مهمة في هذا المجال".

وجدد المرشد الإيراني التأكيد "من كان يقول إن المسيرات الإيرانية صور مفبركة يحذر الآن من خطورتها، ولقد توصلنا إلى المسائل الأساسية في الصناعة النووية ونحن لا نبحث عن صناعة السلاح النووي لكن هذه الصناعة نفسها لها الكثير من النعم وكنا قادرين على تحقيقها".

وتابع خامنئي القول: "استطعنا إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء وهذا الإنجاز لا يملكه إلا عدد محدود من الدول، كما تمكنا من صنع لقاحات معقدة وخاصة لقاح كورونا تم علي أيدي النخب الإيرانية وهذا شرف لإيران".