رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال يقتحم الأقصى.. تواصل الانتهاكات واعتقالات مدن فلسطينية

نشر
الأمصار

استمر عدوان جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته خلال الساعات القليلة الماضية.

وأصيب عامل برصاص الاحتلال، غرب بلدة قفين شمال طولكرم، بعد أن طاردت قوات الاحتلال العمال أثناء عودتهم من أماكن عملهم داخل أراضي الـ1948، وأطلقت الأعيرة النارية تجاههم، وأصابت أحدهم وقامت باعتقاله، ولم تعرف هويته بعد.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، خمسة مواطنين من الضفة، وقالت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن أنس مجدي خالد غزال (20 عاما)، من مكان عمله في مخبز بمنطقة وادي الهرية، جنوب الخليل، وأحمد شيحة، من بلدة عناتا في القدس، وعلي كاظم عبد السلام، وأحمد نعمان أبو نعيم، من قرية المغير في رام الله، ومجاهد نعيم أبو سرحان من بلدة العبيدية في بيت لحم.

واعتقل الاحتلال عامل غرب قفين بعد إصابته بالرصاص أثناء عودته من مكان عمله في أراضي الـ48.

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، في مجموعات متتالية ساعات الصباح، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

وأشارت وكالة "وفا"، إلى أن جماعات "الهيكل المزعوم" شرعت بحشد أنصارها لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، في عيد "الأنوار/ الحانوكاة" اليهودي، الذي يبدأ في 18 كانون الأول المقبل، ويستمر لمدة ثمانية أيام.

في السياق ذاته، استولت قوات الاحتلال على حفار، شرق بلدة يطا جنوب الخليل، وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة البويب شرق يطا، واستولت على الحفار، الذي يعود للمواطن عادل حمامدة، أثناء حفره بئر مياه في تلك المنطقة.

فلسطين: الوطن العربي يواجه تحدياً حقيقياً في شح الموارد المائية

وأطلق رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، من مدينة رام الله، فعاليات المؤتمر العربي الرابع للمياه الذي تنظمه دولة فلسطين تحت شعار الأمن المائي العربي من أجل الحياة والتنمية والسلام، تحت رعاية الرئيس محمود عباس، والذي سيبدأ أعماله في العاصمة المصرية القاهرة يوم الأربعاء القادم.

وتأتي فعالية إطلاق المؤتمر من فلسطين، التي تعذر استضافتها للمؤتمر على أرضها بسبب معوقات وصول الأشقاء العرب وتنغيصات الاحتلال، حيث تم تقديم أوبريت غنائي يعبر عن جوهر المؤتمر والأمل بالوحدة المائية العربية، بحضور رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ورئيسة سلطة جودة البيئة نسرين التميمي، والعديد من الشخصيات الرسمية والأمنية.

وقال اشتية: "المياه في الوطن العربي أمر سياسي اقتصادي ويحتاج إلى رؤية استراتيجية كونه يتعلق بالأمن المائي العربي، وبلادنا تواجه تحديا حقيقيا بخصوص شح مواردها المائية وتعرضها للسرقة".