رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزارة الثقافة: أجرينا تحقيقًا حول اختفاء بعض مجلدات الوقائع المصرية

نشر
الأمصار

كشفت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، حقيقة اختفاء 6 مجلدات من مجلة الوقائع المصرية من دار الكتب، قائلةً: "استقصاء الأخبار من مواقع السوشيال ميديا غير مؤكدة وغير دقيقة بالمرة".

 

وأضافت "الكيلاني"، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه بمجرد ما جاءت معلومة عن فقد بعض المجلدات من المخازن عن طريق مكالمة تليفونية من الدكتورة نيفين موسى رئيس هيئة دار الكتب، صدر قرار فورا بإجراء تحقيق داخلي وكانت نتيجته تحويل الأمر للنيابة.

 

وتابعت: "تجرى الآن تحقيقات مع بعض الأشخاص وآخرين متحفظ عليهم في النيابة، والتحقيقات لم تنته، وبمجرد الانتهاء من التحقيقات سيصدر بيان يوضح التفاصيل، ولكن ما يتم نشره على السوشيال ميديا غير صحيح".

 

وواصلت: "الموضوع تم اكتشافه منذ شهر وتم اتخاذ اللازم، ولا يوجد تستر، نظرا لأنها ثروات قومية وتراث وسيتم الأمر بمنتهى الحزم والدقة والقانون".

 

واستكملت: "يوجد العديد من القرارات سوف تؤخذ، أولها أنه سيتم مراجعة الدورة المستندية لخروج المستندات للتصوير من إدارة المخازن لإدارة التصوير وعودتها، ومراجعة عمل كاميرات المراقبة، سيكون هناك مراجعة لكل الإجراءات التي تتم".

 

اقرأ أيضًا..

المستندات المطلوبة.. الأوقاف المصرية تطلق مسابقة المسجد المثالي

 

أطلقت وزارة الأوقاف المصرية، مسابقة المسجد المثالي لعام 2022، وأكدت أن المسابقة تتضمن أكثر من مسجد من بين مديريات الأوقاف المختلفة، وعلى مستوى الجمهورية بشكل عام.

ونوهت الوزارة بأنها ستمنح إثباتات مجزية للعاملين داخل المساجد الفائزة في المسابقة، ونفس الحال للمديرية التي تقدم أكبر عدد من المساجد المتميزة.

شروط التقديم

. ملف مصور يرصد عن أهم الأعمال التي أقيمت داخل المسجد.

. يقدم ما يثبت دوره الدعوي والمجتمعي.

. يوضح مدى إسهامه في مشروعي صكوك الأضاحي والإطعام وفي خدمة المجتمع.

. يقدم ما يثبت الأنشطة الدعوية والتثقيفية التي أقيمت داخل المسجد.

. يوضح حالة الصيانة والنظافة بالمسجد.

طرق التصفية


تتشكل لجنة داخل كل مديرية من مديريات الأوقاف برئاسة مدير المديرية (أ)، بحيث تنتقي أفضل 10 مساجد تابعة لها، فيما تختار كل مديرية (ب) ملفًا بأفضل 5 مساجد وترشحها لرئيس القطاع الديني.

أما داخل الوزارة، تتشكل لجنة مركزية يترأسها رئيس القطاع الديني، التي بدورها تنتقي أفضل المساجد، ومنها تختار المسجد المثالي.

 

مصر.. الأوقاف تفتتح اليوم 22 مسجدا في المحافظات

وافتتحت وزارة الأوقاف المصرية  22 مسجدًا، منها 17 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و5 مساجد صيانة، ليصل إجمالى ما تم افتتاحه من 1/ 7/ 2022م حتى تاريخه 325 مسجدًا، منها 260 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و65 مسجدًا صيانة.

وفيما يلى المساجد المقرر افتتاحها:
أولًا: مساجد الإحلال والتجديد:
مديرية أوقاف البحيرة
1. باباه الصغرى – سيدى غازى – كفر الدوار 
2. أحمد جبريل – زاوية أبو شوشه – الدلنجات 
3. أبو بكر الصديق – قرية شرنوب – مركز دمنهور 
4. عزبة السوسى – عزبة السوسي- قرطسا – مركز دمنهور