رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يستقبل السفير الموريتاني في قصر بغداد

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمهورية العراقية الدكتورعبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد 27 تشرين الثاني 2022 في قصر بغداد، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى العراق الحسن محمد عليات، الذي سلّمه رسالة تهنئة من الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني بمناسبة انتخابه.

وأكد الرئيس محمد ولد الغزواني، في رسالته حرص بلاده حكومةً وشعباً على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحمّل رئيس الجمهورية السفير الموريتاني شكره للرئيس ولد الغزواني على تهانيه الطيبة، مشيراً الى أهمية توثيق روابط الأخوة والصداقة بين العراق وموريتانيا وتوسيع آفاق التعاون تحقيقاً لتطلعات الشعبين الشقيقين في التقدم والازدهار.

أخبار ذات صلة..

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة مواجهة مشكلة المياه

استقبل رئيس الجمهورية العراقية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد 27 تشرين الثاني 2022 في قصر بغداد، وزير الموارد المائية المهندس عون ذياب عبد الله.

وجرى، خلال اللقاء، بحث السبل الكفيلة بمعالجة شحة المياه وتأثيراتها على مجمل الحياة العامة، وأهمية وضع الخطط لمعالجة ما يعانيه العراق من انخفاض في منسوب المياه، والعمل على تطوير قطاع الموارد المائية لمواجهة التغيرات المناخية التي تعصف بالعالم أجمع.

وقدّم وزير الموارد المائية شرحاً عن التحديات المتمثلة بتأثير التغيرات المناخية وقلة الواردات المائية من دول المنبع، والإجراءات والخطط التي وضعتها الوزارة لتجاوز شحة المياه.

وتمّت مناقشة مشكلة السدود التي أنشئت على نهر دجلة في أراضي الجارة تركيا، حيث بيّن الوزير التأثيرات السلبية لسدي أليسو وسوليفان ووجهة نظر الدولة العراقية في عدم تأييد خطط الحكومة التركية في انشاء سد الجزرة الذي يقع جنوب سد اليسو، مشيراً الى عدم التزام الجانب التركي باتفاقية اطلاق٥٠٠ متر مكعب منذ نيسان الماضي ولحد الان، ما تسبب بنقص هائل في كمية المياه الواردة. وبيّن الوزير ان العجز الذي يعاني منه سد حديثة وصل الى ٤ مليارات و١٠٠ مليون متر مكعب.

كما استعرض الوزير عون ذياب عبد الله، خطط الوزارة في معالجة الشحة الموجودة في الاهوار من خلال تحويل ١٥٠ متراً مكعباً من مياه الامطار الفائضة، لمحاولة حماية هذه المسطحات المائية من الجفاف لما لها من أهمية وتأثير مباشر على سكان المنطقة وعلى البيئة والثروات السمكية والحيوانية.