رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة الكهرباء الأوكرانية: عجز الطاقة في البلاد يبلغ 20%

نشر
الأمصار

أعلنت شركة الطاقة الحكومية الأوكرانية "أوكرنرجو" أن منتجي الكهرباء في البلاد غطوا، اعتبارًا من صباح اليوم الأحد، ما يقرب من 80% من احتياجات الاستهلاك في أوكرانيا، وبلغ إجمالي العجز في الطاقة حوالي 20% .

وذكرت الخدمة الصحفية للشركة - في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الرسمية - أن استعادة نظام الطاقة في البلاد بعد الهجمات الروسية الأخيرة ضد البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا يجري على قدم وساق، واعتبارًا من الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي، غطى منتجو الكهرباء ما يقرب من 80% من احتياجات الاستهلاك، والتي تتزايد تدريجياً بسبب الطقس البارد.

وأضاف البيان أن البنية التحتية الحيوية تستخدم حوالي 10% فقط، أما باقي حجم الكهرباء فيُستخدم لتزويد المستهلكين بالكهرباء، بينما يستمر وضع تقييد الاستهلاك في العمل بسبب العجز بحوالي 20% .

وتستنكر أوكرانيا قيام روسيا بتصعيد هجماتها على البنية التحتية المدنية للطاقة داخل أراضيها، ما ألحق أضرارًا بنظام الطاقة في البلاد وحذرت كييف من أن شتاءً صعبًا في البلاد يلوح في الأفق.

أخبار أخرى.. 

أوكرانيا تعلن مقتل 88 جنديًا روسيًا وتدمير 4 مستودعات ذخيرة

ذكر الجيش الأوكراني اليوم الأحد أن 88 جنديًا روسيًا لقوا حتفهم وتم تدمير 4 مستودعات ذخيرة روسية، خلال الفترة من 19 إلى 25 نوفمبر الجاري 

وأوضح بيان صدر عن قيادة مشاة البحرية، ونقلته وكالة أنباء /يوكرينفورم/ الأوكرانية الرسمية، أن أفراد الوحدات والفرق العسكرية التابعة لقيادة مشاة البحرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية يواصلون جهودهم لتدمير تجمعات الروس، فيما ألحقت فرق المدفعية ووحدات القوات البحرية أضرارًا نارية بالمحتلين خلال الأيام الأخيرة.

وأضاف البيان أنه خلال الفترة بين 19 و25 نوفمبر، قتلت قوات المارينز 88 جندًيا ودمرت 4 دبابات روسية و3 عربات قتال مشاة و6 بنادق ذاتية الدفع ووحدتي مدفعية مقطورتين بالإضافة إلى نظام دفاع جوي واحد وقذيفتي هاون و10 مركبات.

من جانبه، قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية لمنطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا ياروسلاف يانوشفيتش، اليوم الأحد، إن القوات الروسية قصفت مدينة تشورنوبايفكا التابعة للمنطقة ما أسفر عن إصابة طفل بجروح.
وكتب يانوشفيتش منشورًا عبر موقع "تليجرام"، ونقلته وكالة أنباء /يوكرينفورم/ الأوكرانية الرسمية، أنه تم نقل الطفل المصاب إلى مستشفى الأطفال الإقليمي..مشيرًا إلى أنه خلال الأسبوع الأخير شنت روسيا 80 غارة على المنطقة وحدها، مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا وإصابة 35 آخرين، بمن فيهم طفل.

وأضاف المسئول الأوكراني أن القوات الروسية قتلت بالفعل 32 مدنيًا في منطقة خيرسون منذ تحرير جزء من أراضيها. 

وأفادت السلطات الأوكرانية اليوم الأحد بأن القوات الروسية قصفت ضواحي زابوروجيه ودنيبروبتروفسك خلال الساعات الماضية، كما وردت تقارير بمقتل 32 شخصا في خيرسون منذ الانسحاب الروسي.