رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توابع الحرب على أوكرانيا.. هل تصمد كييف بلا تدفئة أو كهرباء في الشتاء؟

نشر
الأمصار

تجاوزت الحرب الروسية الأوكرانية عتبة تسعة أشهر من القتال دون تغييرات كبيرة في ساحة المعركة ، ولكن مع قصف الجيش الروسي مرارًا للبنية التحتية المدنية الأوكرانية في الشتاء القات، بحسب صحيفة "البوبليكو" الإسبانية.

 أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه المسائي عن  الحرب الروسية الأوكرانية "لقد صمدنا تسعة أشهر من  الحرب الروسية الأوكرانية الشاملة وما زالت روسيا لم تجد طريقة لكسرنا. ولن تفعل". 

لا يزال القتال في دونباس داميًا ، ولكن الأخبار الآن - منذ منتصف أكتوبر - عن الهجمات الروسية الضخمة ضد شبكة الطاقة الأوكرانية.

بمجرد أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض إلى ما دون الصفر في  الحرب الروسية الأوكرانية ، بدأ الأوكرانيون في النفاد من الكهرباء والتدفئة والإنترنت، مما يهدد بإشعال أزمة إنسانية مماثلة لتلك التي أحدثتها الحرب في فبراير. بلد في الظلام اعترف زيلينسكي بأن "الوضع مع الكهرباء لا يزال صعبًا في جميع المناطق". 

في العمق الأوكراني ، تشن الحرب الحقيقية الآن فرق الطوارئ والإصلاح من المحطات الفرعية ومحطات توزيع الغاز والمراجل والقنوات والأبراج الكهربائية وهوائيات الاتصالات السلكية واللاسلكية ، وفي بعض الأحيان محطات الطاقة النووية.

تعطى الأولوية للخدمات العامة ، وخاصة المدارس والمستشفيات ، لذلك تُترك المنازل في الظلام وأحيانًا بدون مياه جارية. كما ورد يوم الجمعة من قبل شركة Ukrenergo الحكومية ، تم بالفعل تلبية 70 ٪ من احتياجات الطاقة للأوكرانيين. 

على الرغم من أنه في حالة العاصمة في  الحرب الروسية الأوكرانية ، كييف ، أقر رئيس بلدية كييف ، فيتالي كليتشكو ، بأن ثلث المنازل فقط بها تدفئة ونصفها بها كهرباء. 

وندد زيلينسكي بالقول "إنهم لا يعرفون كيف يقاتلون، الشيء الوحيد الذي يمكنهم فعله هو الإرهاب، أو إرهاب الطاقة أو المدفعية أو الصواريخ، هذه هي الطريقة التي تدهورت بها روسيا في ظل قادتها الحاليين" ، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال المدنيون في  الحرب الروسية الأوكرانية يموتون في مثل هذه العمليات العقابية، وبحسب السلطات المحلية ، قُتل سبعة أشخاص في قصف بمنطقة خيرسون الجنوبية ، التي تم تحرير عاصمتها مؤخرًا من قبل مدينة كييف.

 وقال زيلينسكي "بدأ هذا الإرهاب مباشرة بعد أن اضطر الجيش الروسي إلى الفرار من خيرسون. إنه انتقام للخاسرين".

قدر المفوض السامي لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، فولكر تورك ، اليوم بـ 77 حالة وفاة منذ 10 أكتوبر الماضي ، من بينهم فتاة وطفل يبلغ من العمر يومين في هجوم على مستشفى في منطقة زابوريزهيا هذا الأسبوع.

وقال إن "الملايين يحكم عليهم بظروف معيشية مروعة وصعبة للغاية بسبب هذه الهجمات" ، مذكراً أنه وفقاً للقانون الإنساني ، يجب أن يتضمن كل هدف مهاجم ميزة عسكرية محددة ومباشرة. 

بدورها ، أفادت منظمة الصحة العالمية (WHO) اليوم أنها تحققت من الهجمات التي استهدفت 703 من البنى التحتية الطبية والمركبات والإمدادات والعاملين الصحيين والمرضى ، والتي كان من الممكن أن يموت فيها مائة شخص.

مقاومة الشتاء وبغية الشتاء ، بالإضافة إلى الأسلحة ، تحتاج أوكرانيا بشكل عاجل إلى مولدات كهربائية ، وهي المساعدة التي وعد البرلمان الأوروبي بتمويلها وتنظيمها ، بحسب الرئيس الأوكراني.

 

من أجل الشتاء ، بالإضافة إلى الأسلحة ، أوكرانيا بحاجة ماسة إلى مولدات كهربائية في الواقع ، وعد وزير الخارجية البريطاني ، جيمس كليفرلي ، زيلينسكي اليوم في كييف بأن لندن ستقدم "دعمًا عمليًا حاسمًا" لأوكرانيا لتحمل الأشهر المقبلة. وعد بذكاء بأن تخصص بلاده 3 ملايين جنيه إسترليني (3.4 مليون يورو) لما يسمى صندوق التحالف من أجل أوكرانيا المرنة ، بهدف إعادة بناء البنية التحتية "الحيوية" التي تضررت من الهجمات الروسية.

ستوفر لندن 35 سيارة طوارئ أخرى ، بما في ذلك 24 سيارة إسعاف و 6 مركبات مدرعة. أكدت زوجة الرئيس الأوكراني ، أولينا زيلينسكا ، أن أوكرانيا "ستقاوم" شتاء انقطاع التيار الكهربائي والبرد.

من ناحية أخرى ، قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ الجمعة أن أوكرانيا تواجه "بداية مروعة" لفصل الشتاء بسبب وحشية الهجمات الروسية. وقال إن "الهجوم المتعمد على البنية التحتية المدنية والمدنيين جريمة حرب".

 

وأكدت زوجة الرئيس الأوكراني أولينا زيلينسكا ،  أن أوكرانيا "ستقاوم" شتاء انقطاع التيار الكهربائي والبرد الناجم عن الصواريخ الروسية ، مشيرة إلى أنه "بدون نصر لا يمكن أن يكون هناك سلام".