رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري المصري: فعاليات "Cop27" لفتت الأنظار لعلاقة المياه بالتغير المناخي

نشر
الأمصار

أكد وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور هاني سويلم، على النجاح الكبير الذي حققته فعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ (COP27)، في لفت أنظار المجتمع الدولي لقضايا المياه وعلاقتها بالتغيرات المناخية، والذي كان نتيجة لمجهودات مصر وشركائها على مدى شهور عديدة سابقة، مع التأكيد على أن هذا النجاح ليس سوى البداية لمسار من العمل والمشروعات التي يجب تنفيذها على أرض الواقع للتكيف مع التغيرات المناخية، خاصة بالدول الإفريقية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري، عبر الفيديو كونفرانس، مع مندوب مصر الدائم ببعثة الأمم المتحدة بنيويورك أسامة عبدالخالق، ومندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف أحمد جمال الدين، لبحث الإجراءات الحالية والمستقبلية التي تقوم بها مصر لتفعيل بنود "مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه" والتي أطلقتها مصر رسميا خلال "يوم المياه" بمؤتمر المناخ.

وقال الدكتور سويلم إن المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه لاقت دعما كبيرا من مختلف الحكومات والمنظمات الدولية خلال مؤتمر المناخ، وهو الأمر الذي يجب البناء عليه للبدء في التحرك قدما نحو اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه المبادرة على أرض الواقع، حيث بدأت مصر التواصل مع الشركاء الدوليين لصياغة مشروعات يتم تنفيذها في مجال التكيف بالدول النامية وخاصة الدول الإفريقية.

وأضاف أنه سيتم خلال الشهور القليلة القادمة اتخاذ الخطوات الإجرائية اللازمة للبدء في التنفيذ الفعلي للمبادرة، حيث سيتم بحلول الأول من يناير 2023 تحديد الأهداف والمشروعات الخاصة بالمبادرة ووضع الهيكل التنظيمي وتشكيل سكرتارية المبادرة، وبحلول الأول من مارس القادم سيتم وضع خطة عمل المبادرة، والتي تتضمن خطة تفصيلية بمشروعات واضحة، ليتم إعلان كافة التفاصيل الخاصة بالمبادرة ومشروعاتها خلال مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمقرر عقده في مارس 2023.

وأشار الوزير إلى التعاون القائم بين مصر والإمارات، للتأكيد على الاستمرار في إبراز قضايا المياه وعلاقتها بالمناخ على المستوى العالمي خلال فعاليات مؤتمر المناخ القادم (COP28) والمزمع عقده بالإمارات العام المقبل.

أخبار أخرى..

قفزة جديدة بسعر الذهب اليوم الأحد في مصر مع بداية التعاملات

قفز سعر الذهب اليوم الأحد في مصر، مع بداية التعاملات، وزاد الجرام 8 جنيهات، مقارنة بمستواه في تعاملات مساء أمس، ليسجل مستوى قياسيا جديدا.

زادت أسعار الذهب عيار 14 إلى 959 جنيها للجرام.

وارتفع سعر الذهب عيار 18 إلى 1233 جنيها للجرام.

وقفز سعر الذهب عيار 21 إلى 1438 جنيها للجرام

وصعد سعر الذهب عيار 24 إلى 1643 جنيها للجرام.