رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشاركة مغربية في فعاليات دورة 2022 لمجموعة سيدياو

نشر
الأمصار

يشارك رئيس مجلس المستشارين المغربي، النعم ميارة، بدعوة من رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، في فعاليات افتتاح دورة 2022 للمنظمة البرلمانية الإقليمية، والتي ستعقد يوم الإثنين في العاصمة النيجيرية (أبوجا).

وأفاد بيان لمجلس المستشارين المغربي بأن هذه المشاركة تأتي في إطار المسار التاريخي للعلاقات التي تجمع بين المغرب ودول غرب إفريقيا، المبنية على الروابط الثقافية والحضارية والقيم المشتركة للتنمية والتضامن والاحترام المتبادل.

وأضاف أن هذه المبادرة تأتي تفعيلا لمضامين "إعلان العيون" خلال شهر فبراير الماضي، والذي يؤكد ضرورة مد جسور التعاون وتعزيز التنسيق والتشاور بين مجلس المستشارين وبرلمان هذه المجموعة الإقليمية، وذلك لخدمة المصالح والقضايا المشتركة، وكذا لاستثمار كل الفرص والإمكانيات المتاحة للدفع بالعلاقات الاقتصادية والإنسانية بين المغرب ودول غرب إفريقيا وتحقيق الاندماج المنشود.


 البنك الإفريقي للتنمية: المغرب ضمن بلدان إفريقيا الرائدة بالتصنيع

وأفاد تقرير جديد نشره البنك الإفريقي للتنمية، والاتحاد الإفريقي، ومنظمة الأمم المتحدة من أجل التنمية الصناعية، بأن مستوى التصنيع في 37 بلدا إفريقيا، بما في ذلك المغرب، عرف نموا ملحوظا خلال 11 عاما الماضية.

ويقدم التقرير حول مؤشر التصنيع بإفريقيا تقييما على الصعيد الوطني للتقدم المحرز من قبل 52 بلدا إفريقيا على أساس 19 مؤشرا رئيسيا، وفقا لما جاء في بيان للبنك الإفريقي للتنمية، الذي أكد أن التقرير سيتيح للحكومات الإفريقية تحديد البلدان المرجعية من أجل تقييم أفضل لأدائها في المجال الصناعي، وتحديد فعال لأفضل الممارسات.

وأضاف البيان أن البنك الإفريقي للتنمية والاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة من أجل التنمية الصناعية أطلقوا بشكل مشترك النسخة الأولى من التقرير، على هامش قمة الاتحاد الإفريقي حول التصنيع، وتنويع الاقتصاد المنعقدة بنيامي بالنيجر.

وتشمل المؤشرات الـ19، على الخصوص، الأداء في ميدان التصنيع، والرأسمال، واليد العاملة، وبيئة الأعمال، والبنيات التحتية، والاستقرار الماكرو-اقتصادي. كما تضع تصنيفا على مستوى التصنيع للبلدان الإفريقية وفق ثلاثة محاور ذات صلة بالأداء، والمحددات المباشرة وغير المباشرة.

تصنيف الصدارة خلال الفترة من 2010 إلى 2021

وأشار التقرير إلى أن جنوب إفريقيا حافظت على تصنيفها في الصدارة خلال الفترة من 2010 إلى 2021، متبوعة بالمغرب بفرق جد ضئيل، ثم مصر وتونس وجزر موريس واستواتيني.