رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

د. تحسين الشيخلي يكتب : لماذا الفلسفة الرقمية

نشر
الأمصار

لطالما راودني هذا السؤال، لماذا الفلسفة الرقمية ( Digital philosophy ) ؟ حيث توسع فلسفة العلم من خلال إدخال بيانات وأدوات رقمية جديدة لتحليلها. وتتكون البيانات من الكتب الرقمية المنشورة والمقالات الصحفية، بالإضافة إلى المواد غير المنشورة حتى الآن مثل الصور والنصوص الأرشيفية والمذكرات وملاحظات الاجتماعات والبرامج. 

يقابل النمو في البيانات المتاحة التطوير الشامل لأدوات التحليل الآلي، قد يكون تنوع مصادر البيانات والأدوات أمرًا مربكًا، وأحاول ان أستعرض حالة العمل الرقمي في فلسفة العلم .
نعيش اليوم في العصر الرقمي ونشهد ثورة رقمية، وتعمل التقنيات الرقمية على تغيير مجال الفلسفة التقليدي بشكل جذري.

إنه يؤثر على الأسئلة الأساسية للفلسفة، على سبيل المثال ، الذكاء الاصطناعي هو مجال ينمو باطراد داخل الحوسبة، اكتشف الباحثون في مجال الذكاء الاصطناعي مجموعة متنوعة من الطرق لجعل الآلات تقوم بالتعرف على الأنماط والتعلم وحل المشكلات وإثبات النظرية ولعب الألعاب والاستقراء والتلاعب باللغة.
الفلسفة الرقمية (DP) هي طريقة جديدة للتفكير والنظر إلى الأشياء، إنه جزء من مجال العلوم الإنسانية الرقمية الناشئ، تحدد الفلسفة الرقمية العمل البحثي الذي يتم إجراؤه في بيئة رقمية بواسطة عالم إنساني ، وهو الفيلسوف. السمتان الرئيسيتان للفلسفة الرقمية هما:
• في نهاية المطاف ، يجب أن يكون لجميع المعلومات وسيلة رقمية للتمثيل.
• كل تغيير في المعلومات هو نتيجة لعمليات المعلومات الرقمية.
يعمل الفلاسفة الرقميون على تطوير البحث الفلسفي والمجالات ذات الصلة من خلال التكنولوجيا الرقمية، تمامًا كما أثارت دراسة الذكاء الاصطناعي تحقيقًا فلسفيًا حقيقيًا في طبيعة العقل والذكاء ، فإن الفلسفة الرقمية ستثير أخذ المنتجات الرقمية كمواضيع للبحث المنسق من قبل الفلاسفة.
تتعامل الفلسفة الرقمية مع مفاهيم المادة والطاقة والوقت والمكان والعملية، عادة ما يفترض أن المكان والزمان والجسم والكميات محدودة ومنفصلة في نهاية المطاف.
يفترض أن برنامج الكمبيوتر يمكنه نمذجة العمليات الرقمية الكامنة وراء كيفية عمل أنظمة العالم الحقيقي المختلفة.
تم تطبيق الفلسفة الرقمية على الفيزياء وعلم الأحياء والكيمياء، تختلف الفلسفة الرقمية عن الفلسفات التقليدية للفيزياء، تصر الفلسفة الرقمية على أن أي نظام مادي يجب أن يكون له تمثيل رقمي. يقترح نماذج منفصلة حتمية للعمليات الفيزيائية، يمكن برمجة النماذج المادية على جهاز كمبيوتر كتقريب رقمي لنموذج مستمر، نوع الفيزياء الذي يحصل عليه المرء من الفلسفة الرقمية هو نموذج مجهري يمكن برمجته على جهاز كمبيوتر، حلت الفلسفة الرقمية مشاكل الشمولية في الفيزياء.
 تفترض الفلسفة الرقمية أن سمات الكائنات الحية مكتوبة في كود رقمي، وتبدأ معالجة المعلومات في الكائنات الحية بعملية معالجة معلوماتية للحيوانات المنوية والبويضة أو المعلومات الرقمية المشفرة في الحمض النووي.
المعلومات هي خاصية ملموسة للمادة والطاقة التي يمكن قياسها، وفلسفة المعلومات قد تجسر التوترات بين الهندسة والعلوم الإنسانية، وتفترض الفلسفة الرقمية أن الكون معلوماتي بشكل أساسي وأن كل كيان هو نمط من المعلومات الرقمية، كل ذرة أو جسيم أو إنسان مليء بالمعلومات وكل شيء في الكون يجب أن يخضع لقوانين المعلومات .
برزت أخلاقيات المعلومات باعتبارها أكثر النظم الفرعية وضوحًا لفلسفة المعلومات، وتسمح مواقع الشبكات الاجتماعية للمستخدمين بإنشاء ملفاتهم الشخصية مع بعض أشكال المعلومات أو المساهمة بالتعليقات على ملفات تعريف أصدقائهم.

الاستنتاجات

لقد مر العالم بتحول من خلال التقنيات الرقمية. لم يعد يتألف من كيانات جديدة مختلفة اختلافًا جوهريًا. أحدثت التقنيات الرقمية نقلة نوعية في الفلسفة. تفوز التقنيات الرقمية بالأرض التي كانت المجال التقليدي للفيزياء. على الرغم من ظهور الفلسفة الرقمية مؤخرًا ، إلا أنها تقوم بالفعل بإجراء تغييرات تقنية وعلمية واقتصادية ونفسية بعيدة المدى. لقد بدأت الفلسفة الرقمية للتو ، ومستقبلها غير مؤكد.