رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عراقي يتوج بذهبية بطولة (MTA) الدولية للتنس الأرضي

نشر
الأمصار

حصل لاعب المنتخب العراقي حسين حامد للتنس الأرضي، اليوم السبت، على الميدالية الذهبية في بطولة (MTA) بعد تغلبه على منافسه الياباني في المباراة الختامية التي جرت في مدينة انطاليا الدولية.

وقال رئيس اتحاد التنس الارضي البارالمبي ماجد جميل العكيل إن "البطولة جمعت خيرة لاعبي العالم".

واضاف العكيلي ان "هذا الانجاز جاء بتضافر جهود الجميع بدءاً من اتحاد اللعبة والمدرب المثابر بهاء الدين علي، ولاعبنا المميز حسين حامد ومن خلفنا أعضاء المكتب التنفيذي للجنة البارالمبية برئاسة عقيل حميد ولجنة الخبراء"، مبينا أن "كل هذه الجهود اجتمعت من أجل الحصول على هذا الانجاز الرائع".

تاريخ لعبة التنس


بدأت ممارسة لعبة التنس الأرضي أو كرة المضرب في القرن الثاني عشر الميلادي، عندما بدأ نبلاء فرنسا في ممارستها، ولكنها كانت بطريقة بدائية بالطبع؛ فقد كانوا يضربون الكرة بكف اليد وليس بالمضرب.


سميت لعبة التنس في البداية بلعبة النبلاء؛ لأنها كانت قاصرة على النبلاء والملوك في ذلك الوقت، ولم يكن يُسمح لعامة الشعب بلعبها.


وبانتقال لعبة التنس الأرضي إلى انجلترا عام 1873، تم استخدام المضرب، واقتصر لعبها على الأمراء والملوك والطبقة البرجوازية ولم يُسمح ممارستها لعامة الشعب.


يعتقد معظم المؤرخون أن بداية لعبة التنس الأرضي تعود إلى القرن الثاني عشر كما ذكرنا من قبل في فرنسا بصورتها البدائية، ثم تطورت في القرن السادس عشر وبدأ استخدام المضرب بدلًا من كف اليد في ضرب الكرة، وسميت بلعبة كرة المضرب.


بلغت شهرتها درجة عظيمة في فرنسا وانجلترا رغم أنها كانت لعبة محلية، وكان (هنري الثامن) من محبي هذه اللعبة والمهتمين بها، فقد أسس هو ومجموعة من محبي هذه اللعبة نادي تنس، وهو الذي يعتبر الأول في العالم في منتجع ينجمتون في عام 1844.


دار كثير من الجدل حول بداية لعبة التنس الأرضي الأولى ومن له الفضل في ظهورها، فذهب البعض الآخر إلى أنّ الرائد (والتر كلوبتون وينجفيلد) في عام 1873 وأنه قد نشر كتابًا عن قواعدها في هذا العام، وحصل على براءة الاختراع في عام 1874.


استمر انتشار لعبة التنس الأرضي، ففي عام 1874 قرر أحد الشخصيات البارزة إقامة بطولة للعب التنس الأرضي، وفي عام 1880 نُظمت بطولة بالفعل.