رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرب التجربة النووية السابعة.. مخاوف غربية وترقب لبيونج يانج

نشر
الأمصار

تعلم أجهزة المخابرات في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان أن الأمر مجرد مسألة وقت: النظام الكوري الشمالي  على وشك إجراء تجربتها النووية السابعة ذات الطابع العسكري،  و قد يستغرق الأمر أسابيع، بحسب صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية. 

تتركز المخاوف حول التطورات التكنولوجية التي يحققها النظام الكوري الشمالي في التكنولوجيا الذرية العسكرية ، بالتوازي مع اختبارات الصواريخ المتسارعة في الأشهر الأخيرة ، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ كوريا الشمالية. يمكن لبعض الصواريخ الباليستية التي تم اختبارها أن تصل إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة و في أي مكان في منطقة آسيا والمحيط الهادئ المسلحة برؤوس نووية.

 

الأمصار

أجرى النظام الكوري الشمالي أول تجربة نووية عسكرية لها في عام 2006 وقبل السنوات الخمس الماضية، وتعود آخر الاختبارات الأمريكية لهذا النوع من الأسلحة إلى ثلاثة عقود. 

 كان التقدم الذي حققه النظام الكوري الشمالي  في مجال الانشطار النووي مذهلاً في غضون خمسة عشر عامًا فقط. أثيرت شكوك حول قدرتها التكنولوجية الحقيقية لدمج الشحنات النووية في تلك الصواريخ. مثل هذه القدرة ستمنح كوريا الشمالية مكانة قوة نووية ، مع القدرة على استخدام تلك القوة عسكريًا.

وتنفي كوريا الجنوبية واليابان وضع النظام الكوري الشمالي رفضت كل من كوريا الجنوبية واليابان ، الجارتين الأكثر عدائية تجاه نظام كوريا الشمالية ، إمكانية الاعتراف بكوريا الشمالية "كدولة نووية" ، وهو مطلب كرره الزعيم الكوري الشمالي ، كيم جونغ أون ، وأيده هؤلاء.

حدثت  ست تجارب ذرية عسكرية وتشريعات جديدة تعيد تحديد استراتيجية النظام الكوري الشمالي  الأمنية ، وتقربها من القوى الذرية متوسطة الحجم مثل باكستان.

تقلق الخطوات النووية جيرانها وكذلك الولايات المتحدة ، التي شهدت فشل التقارب مع الشمال الذي حاول رئيسها السابق ، دونالد ترامب ، الدفاع عنه. 

حاول هذا الرئيس التفاوض مع كيم جونغ أون على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية في قمة سنغافورة عام 2018. 

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها قادة البلدين منذ إنشاء الدولة الكورية الشمالية في أكتوبر 1945. أعقب تلك القمة قمة أخرى في عام 2019 بين الزعيمين في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين. 

كان من الواضح أن كيم جونغ أون لا يريد أن يفي بالتزام لم يكن على استعداد للوفاء به، مع الأسلحة النووية ، فإن كوريا الشمالية تخشى في آسيا، أو على الأقل هذا ما تعتقده قيادة القوة في كوريا الشمالية.

تبع فشل الاتصالات بين ترامب وكيم ، ومع وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض ، تدهور العلاقات ، الآن دون أنصاف الإجراءات ، بين واشنطن وبيوانجيانغ. 

عادت الحرب الباردة والتهديدات والعداء المفتوح، وتميز عام 2022 بهذه الزيادة غير العادية في تجارب الصواريخ ، والتي عبر بعضها الأراضي اليابانية في تحدٍ غير عادي، من   اختبار الصواريخ البالستية العابرة للقارات ، والصواريخ المقذوفات العابرة للقارات.

 يعتقد الخبراء أن كوريا الشمالية كان من الممكن أن تكون قد أنتجت بالفعل ما يكفي من المواد الانشطارية لتسليح ما بين 45 و 55 رأسًا نوويًا. تشير الاختبارات الأخيرة لهذه الصواريخ إلى أنه قد يكون لديها بالفعل وسيلة لنقل تلك الرؤوس الحربية الذرية.

 

الأمصار

تريد كوريا الشمالية فقط التفاوض مع الولايات المتحدة في 18 نوفمبر ، اختبر الجيش الكوري الشمالي بنجاح صاروخًا عابرًا للقارات من فئة Hwasong 17 ، بمدى افتراضي يبلغ 15000 كيلومتر.

يمكن لهذا النوع من الصواريخ الباليستية أن يحمل رؤوسًا نووية ويمكن أن يصل إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة. سقطت هذه الصواريخ البالستية العابرة للقارات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان ، مما يشير مرة أخرى إلى الهدف في حالة الحرب. الهجوم على كوريا الجنوبية من شأنه أن يؤدي إلى حرب شاملة بين الكوريتين ، لكن ضربة ناجحة في اليابان قد تؤدي إلى مفاوضات مباشرة عاجلة بين بيونغ يانغ وواشنطن لمنع سيناريو يوم القيامة. 

تواصل كوريا الشمالية اعتبار الولايات المتحدة المحاور الوحيد الصحيح لأي مفاوضات ، بينما ترى كوريا الجنوبية واليابان على أنهما مجرد أتباع لواشنطن.

وندد رئيس وزراء اليابان ، فوميو كيشيدا ، بهذا الاختبار وعشرات الصواريخ الباليستية والصواريخ كروز الأخرى التي نفذتها كوريا الشمالية في عام 2022.

 وحذر كيشيدا من "التردد العالي للغاية وغير المسبوق" لهذه الاختبارات. دعا رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات شديدة على كوريا الشمالية.

 ومع ذلك ، فإن الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الأسبوع لتأمين تلك العقوبات قد ترك في حالة يرثى لها بعد أن رفضت روسيا والصين ، الحليفان التقليديان لبيونغ يانغ ، إدانة نظام كيم جونغ أون.