رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الأمطار أمنت الرّية الأولى للموسم الزراعي الشتوي

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم السبت، أن موجة الأمطار التي شهدتها البلاد أمنت الرّية الأولى للموسم الزراعي الشتوي، فيما بينت أنها ستدرس الوضع المائي للبلاد خلال اليومين المقبلين.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية العراقية،: إن "الوزارة تحاول استغلال بعض السيول القادمة من الحدود الشرقية باتجاه بحيرة حمرين والأنهر الرئيسية"، لافتاً الى أن "تساقط الأمطار في القسم الشمالي من البلاد سيسهم في تعزيز الخزين المائي".

وأضاف أن "الوزارة تركز على توجيه مياه الأمطار الى المناطق المتضررة من الشح المائي والمتمثل في الأهوار بالإضافة الى تحقيق تأمين الرية الأولى للموسم الشتوي ودفع اللسان الملحي في البصرة وتغذية الأراضي الزراعية في المحافظات الجنوبية"، مبيناً أن "هنالك تركيزاً بشكل رئيسي على تأمين المياه للأهوار ودفع اللسان الملحي في البصرة".

وتابع أن "جزءاً من مياه الأمطار المتساقطة سيتم الاستفاد منها في تعزيز الخزين المائي"، مبيناً أن "الوزارة ستراجع الوضع المائي بعد تساقط الأمطار خلال اليومين المقبلين".

وشهدت البلاد يوم أمس تساقط أمطار في عدد من المحافظات خاصة الشمالية ما تسبب في حدوث سيول.

أخبار أخرى.. 

العراق.. العثور على جثتي طفلين مفقودين جراء السيول في كركوك

عثرت فرق الدفاع المدني في العراق، على جثتي طفلين فُقدا جراء السيول التي اجتاحت منزلهم في قرية حسار الكبرى في كركوك.

 

وكانت الأسرة تعمل في حراسة حوض للأسماك، وفقد لهما طفلان بسبب الفيضان.وتحدث مراسل رووداو مع شهود عيان من موقع الحادث وأكدوا أانهم أنقذوا عدة أشخاص إلا أن اثنين من الأطفال فقدا نتيجة السيول.

 

وقال نائب قائد الشرطة كركوك لشبكة رووداو الإعلامية: إن "حادث الفيضان الذي حدث اليوم تبين خلاله فقدان طفلين اثنين أعمارهما سنة ونصف السنة، وآخر شهر".

 

وذكر مدير الدفاع المدني إنه "نتيجة الأمطار وتواجد منزل العائلة في منطقة منخفضة، اجتاحت السيول تلك المنطقة، مضيفا أن "بقية العائلة تم إانقاذهم وهم 12 شخصا ويتواجدون الآن في مكان آمن".

 

وضربت موجة أمطار غزيرة صباح اليوم مناطق متفرقة من مدن ومحافظات إقليم كردستان، ومن المتوقع استمرارها حتى يوم الأحد المقبل وطلب من الأهالي أن يكونوا حذرين حفاظا على أرواحهم.