رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل اتفاقية للتعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل

نشر
الأمصار

وقع المغرب وإسرائيل اتفاقية للتعاون الأمني تشمل عدة مجالات، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس الحالية للرباط.

وبحسب وسائل إعلام مغربية فقد التقى جانتس اليوم الخميس، مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حيث بحثا العلاقات الثنائية والتعاون المشترك.

 

العلاقات الدفاعية بين المغرب وإسرائيل

وقال جانتس في تغريدة على حسابه بموقع تويتر إنه أعرب للمسؤولين الحكوميين المغربيين عن تقديره للعاهل المغربي الملك محمد السادس على قيادته للبلاد.

وأكد جانتس التزام إسرائيل بالعلاقات الوثيقة بين البلدين، مشيرا إلى ازدهار العلاقات الدفاعية بين المغرب وإسرائيل على مدار العامين الماضيين.

وبحسب وزير الدفاع الإسرائيلي فإن هذه الشراكة تساهم بشكل مباشر في السلام الإقليمي وأمن كل البلدين، مؤكدا ضرورة الالتزام بالحفاظ على هذه العلاقات وتعزيزها.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن جانتس، بحث مع وزير الخارجية المغربي التحديات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتحديات التي تواجه الدول بشأن الإرهاب والجماعات المتطرفة.

وكان جانتس قد وقع في الرباط أمس اتفاقية للتعاون الأمني مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وتضع الاتفاقية إطارا للعلاقات الأمنية بين البلدين، وستسمح ببدء تعاون أمني رسمي بينهما، وتشمل أيضا تنظيم التعاون الاستخباراتي، والتعاون في مجال الصناعات والمشتريات العسكرية والتدريب المشترك.

 

التعاون مع المغرب لـ استقرار المنطقة وازدهارها

 

وشكر جانتس في حفل التوقيع العاهل المغربي محمد السادس، على جهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين، وأكد على أهمية تسريع التعاون بين البلدين، من أجل استقرار المنطقة وازدهارها، معربا عن أمله في توسيع اتفاقيات التطبيع بين البلدين.

وزير الدفاع الإسرائيلي اعتبر أن توقيع اتفاقية التعاون الأمني أمر مهم للغاية سيسمح بتبادل الآراء، والقيام بمشاريع مشتركة، والسماح للصادرات الإسرائيلية بالوصول إلى المغرب، مؤكدا أن العلاقات المغربية الإسرائيلية يجب أن تستمر في التطور والتوسع.