رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يشارك بالقمة العربية الصينية في السعودية

نشر
الأمصار

تسلم رئيس مجلس السيادة السوداني دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للمشاركة بأعمال القمة العربية الصينية التي تستضيفها الرياض ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال السفير السعودي لدى السودان، علي بن حسن جعفر، إن رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رحب بالمشاركة في أعمال القمة العربية الصينية، وحمله تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان .  

وأضاف، أن القمة تمثل قوة دفع جديدة لتعزيز العلاقات العربية الصينية وتطويرها، في ظل المتغيرات الدولية الراهنة.  

وكان الأمير فيصل بن فرحان أعلن قبل أيام عن عقد قمة سعودية صينية، وقمة خليجية صينية، وقمة عربية صينية، خلال زيارة الرئيس جين بينج إلى الرياض.

وتأتي هذه القمم وزيارة الرئيس الصيني إلى الرياض في وقت تشهد فيه العلاقات السعودية الأمريكية توترا إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط من خلال تحالف "أوبك +".

واعتبر البيت الأبيض قرار التحالف النفطي الذي تقوده السعودية اصطفافا إلى جانب روسيا في حرب أوكرانيا، وهو ما رفضته السعودية.

وزير خارجية السودان يؤكد حرص الخرطوم على تعزيز التعاون مع بيلاروسيا

وأكد وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي، حرص بلاده على انعقاد لجنة التشاور السياسي واللجنة الوزارية المشتركة مع بيلاروسيا وتعزيز التعاون والدعم في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير خارجية السودان مع السفير يرجي ترينييف، سفير جمهورية بيلارسيا لدي السودان والمقيم في القاهرة، مشيدا في الوقت ذاته بالمساعدات الإنسانية التي قدمتها بيلاروسيا للسودان مؤخرا، مؤكدا تدل على تقدير بيلاروسيا لبلاده.

ومن جهته، أكد سفير بيلاروسيا - خلال اللقاء - حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات والتي وصفها بالمتينة؛ كما أكد استعداد بلاده للتعاون مع السودان الذي تعتبره من الدول الحليفة والصديقة.

وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني يلتقي السفير الياباني

والتقى وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف السيد عثمان حسين عثمان، اليوم بمكتبه السفير الياباني لدى السودان السيد هاتوري تاكاشي.

وأكد الوزير خلال اللقاء عمق ومتانة العلاقات السودانية اليابانية وحرص السودان على دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح شعبي البلدين.

وبحث اللقاء مسيرة العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها والانتقال بها إلى آفاق أرحب في مجالات التعاون الاقتصادية والتنموية المختلفة.