رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حكومة الصومال تبحث تعمير المناطق المحررة من “الشباب”

نشر
الأمصار

سيطرت ثلاثة ملفات مهمة على جلسة مجلس الوزراء الصومالي الذي عقد ، الخميس ، في العاصمة مقديشو ، برئاسة رئيس الوزراء حمزة عبدي بري.

وحضر الاجتماع تنظيم الحياة في المناطق المحررة من الحركة الشبابية الإرهابية وتعيين نائب جديد لمحافظ البنك المركزي وتعديل قانون الكهرباء لتحسين استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

وركز الاجتماع بقوة على تعزيز الأمن والاستقرار وفرض القانون والنظام وتنظيم النقل العام ورصد الانتهاكات في المناطق المحررة.

كما وافق المجلس على اقتراح وزير المالية بتعيين النائب الجديد لمحافظ البنك المركزي الدكتور علي ياسين شيخ علي خريج كليات الاقتصاد والأعمال والإدارة العامة بالجامعات السودانية.

الدكتور علي ياسين شيخ علي حاصل على درجة الدكتوراه في الأعمال والاقتصاد ، وعمل أستاذاً في الجامعات المحلية ، وترأس عدة مراكز بحثية محلية ذات صلة بالاقتصاد ، وعمل مستشاراً لعدة جهات حكومية في مجال الاقتصاد والاقتصاد. مال

كما وافق المجلس على مقترح وزارة الطاقة والمواد المائية لمراجعة قانون الكهرباء المعدل والمعدل ، بالإضافة إلى تشجيع وتطوير استغلال الطاقة الشمسية وبناء الأطر الوطنية في مجال الطاقة المتجددة.

اخبار أخري..

الجيش الصومالي يتصدى لهجوم استهدف مديرية آدم يبال في شبيلي.

تصدى الجيش الصومالي لعمليات استباقية لمحاولات منع هجوم حكومي "كبير" شنته حركة "الشباب" بهدف تحرير مديرية آدم يبال القديمة التي تعد قاعدتها الرئيسية في محافظة شبيلي الوسطى.

مما أدى إلى مقتل أكثر من 20 مسلحا من عناصر "الشباب" على يد الجيش الصومالي، في معارك اليوم الخميس.

وتقول مصادر محلية إن عناصر حركة الشباب شنوا هجوما على القوات المحلية المناهضة للتنظيم، إلا أن الأخيرة المعروفة بـ"معاويصلي" تصدت للهجوم، وكبدت "الإرهابيين" خسائر "كبيرة"، مما أدى إلى تراجعهم بعد فشل الهجوم.

مقتل أكثر من 20 إرهابيا
وفي تصريحات إعلامية، قال رئيس مديرية محاس بمنطقة هيران مؤمن محمد حلني، أحد المسؤولين الذين يقودون المعارك، إن القوات المحلية قتلت أكثر من 20 "إرهابيا" في المواجهات المسلحة.

وكانت الحكومة الصومالية أعلنت، مساء الأربعاء، مقتل 49 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية في منطقة "بولا-مدينة" بمحافظة شبيلي السفلى، جنوبي الصومال، في عملية كانت مخططة مسبقا من المخابرات الصومالية، بالتعاون مع "الجيش وشركاء دوليين".

العمليات العسكرية للجيش الصومالي
ويكثف الجيش الصومالي بالتعاون مع قوات محلية عشائرية عملياته ضد معاقل مسلحي حركة الشباب "الإرهابية"، في المحافظات الواقعة جنوب ووسط البلاد.

وكان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود دعا، يوم السبت، سكان ولاية هيرشبيلى إلى التمسك بـ"الانتصارات" التي تحققت في المعارك الدائرة ضد حركة الشباب "الإرهابية".