رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يؤيدان تشكيل لجنة تقصي حقائق ضد إيران

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، تأيده لمشروع تشكيل لجنة تقصي حقائق ومساءلة المسؤولين عن الانتهاكات في إيران في ظل الاحتجاجات ضد النظام الإيراني.

كما أعلنت الولايات المتحدة أيضا دعمها  لمشروع تشكيل لجنة تقصي حقائق حول ما يجري بإيران، والوقوف ضد الانتهاكات التي تجري ضد حقوق الإنسان والاعتقالات التي تجري من قبل قوات الأمن الإيرانية.

وفي وقت سابق من اليوم، شددت مفوضية حقوق الإنسان على ضرورة إنهاء الاستخدام غير المبرر للقوة ضد المحتجين بإيران، مشيرة إلى أن النظام الإيراني اعتقل 14 ألف شخص على خلفية الاحتجاجات.

وطالب مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إيران بإطلاق سراح السجناء فورا ووقف عمليات إعدام المحتجين.

كما أكد المجلس الحقوقي أن التحقيقات في وفاة مهسا أميني لم تف بالمعايير الدولية.

ووفقا لتقارير إعلامية، وجه المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اليوم الخميس، مناشدة قوية للسلطات الإيرانية لوقف استخدامها "غير الضروري وغير المتناسب" للقوة ضد المتظاهرين في إيران في خطاب أمام مجلس حقوق الإنسان بشأن الأزمة المستمرة.

أخبار أخرى.. 

اتصال هاتفي بين وزير خارجية الإمارات ونظيره الإيراني.. تفاصيل

تلقى  الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، اتصالاً هاتفيًا من حسين أمير عبداللهيان، وزير خارجية إيران.

جرى خلال الاتصال الهاتفي بحث سبل دفع العلاقات الثنائية وتعزيز مجالات التعاون المشترك بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك.

ومن جانبه؛ أكد  الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان خلال الاتصال الهاتفي حرص دولة الإمارات على تعزيز العمل المشترك والتعاون البناء إقليمياً وعالمياً بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما شدد علي  أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية التي تضمن سيادة الدول والحفاظ على القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم الأربعاء، عن تفعيل الربط الإلكتروني لخدمات جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة. 
يأتي ذلك في إطار التعاون المشترك مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ انسجامًا مع توجهات الحكومة الرشيدة للتحول الرقمي وتصميم خدمات مشتركة بين الجهات الحكومية لتعزيز منظومة تقديم الخدمات عبر تطوير رحلة المتعاملين واختزال الوقت ورفع مستوى الجودة، عملًا بمبدأ الحرص الذي توليه الوزارة في ظل الأهداف الاستراتيجية الرامية نحو توفير باقة من الخدمات المتميزة للمتعاملين.