رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونان تعثر على زورق مهاجرين أبحر من ليبيا على متنه 483 مهاجرا

نشر
اليونان تعثر على
اليونان تعثر على زورق مهاجرين أبحر من ليبيا

عثرت السلطات اليونانية، اليوم الخميس، على زورق مهاجرين أبحر من ليبيا وعلى متنه 483 مهاجرًا، وفقا لما ذكرته قناة سكاي نيوز عربية.

وفي سياق أخر، أعلن التلفزيون الرسمي السوري، ارتفاع عدد ضحايا القارب الغارق قبالة سواحل طرطوس إلى 86، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال مدير عام الموانئ البحرية العميد سامر قبرصلي: ارتفاع عدد الجثث التي تم انتشالها منذ فجر الجمعة حتى اللحظة إلى 53 جثة من ضحايا الزورق اللبناني متعدد الجنسيات، ليصبح العدد الكلي 79 جثة و20 ناجٍ تم نقلهم جميعًا إلى مستشفى الباسل بطرطوس.

عصابات الهجرة غير الشرعية في ليبيا

يأتي ذلك استغلالا لحالة الانفلات الأمني في غرب وجنوب ليبيا، عاودت عصابات التهريب تكثيف نشاطها في قذف المهاجرين غير الشرعيين في رحلات غير آمنة باتجاه أوروبا، محملة إياهم بأحلام تنتهي بهم في الغالب في قعر البحر أو بالسقوط بأيدي الدوريات الأمنية.

ونتيجة لذلك، يكثَّف خفر السواحل الأوروبي من ناحيته دورياته في البحر الأبيض المتوسط لمنع دخول المهاجرين.

وأغلب المهاجرين من تشاد والسودان ومصر والنيجر وتونس، بالإضافة إلى عدد من دول جنوب الصحراء، حيث تتواصل الجهات المسؤولة مع سفارات الدول لاستلام رعاياهم

 عدد المهاجرين

وبحسب رئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس النواب الليبي، سليمان الحراري، فإن التقارير الواردة إلى اللجنة تفيد بتزايد أنشطة تهريب المهاجرين بدرجة يلزم معها زيادة الجهود لمكافحة العصابات الإجرامية.

وأعلنت منظمة الهجرة الدولية في بيان لها، إعادة 4 آلاف و461 شخصا إلى ليبيا منذ يناير إلى يوليو الماضي.

 

أخبار أخرى….

ليبيا.. منظمات أممية تعرب عن قلقها لاستمرار إزهاق أرواح المدنيين بسبب الألغام

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، عن بالغ القلق إزاء استمرار الخسائر في أرواح المدنيين، وخاصة الأطفال؛ جراء المتفجرات من مخلفات الحرب في ليبيا.

وطالت اليونيسيف ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في بيان من حكومة ليبيا والمانحين قاطبة إلى استثمار المزيد من الموارد لتوسيع نطاق أنشطة الإجراءات المتعلقة بالألغام.

وقال ممثل منظمة اليونيسف في ليبيا ميكيلي سيرفادي “إن الذخائر المتفجرة - بغض النظر عن مكان استخدامها - تعرض المدنيين للخطر لعقود قادمة، ولا سيما الأطفال”، داعيا جميع الجهات الفاعلة المسلحة إلى وقف استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان ووضع تدابير لحماية المدنيين، ولا سيما الأطفال، وفقا لما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة.