رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحليل أميركي يعلن دليل إيراني في هجوم مسيرة على ناقلة نفط عمان

نشر
الأمصار

أعلنت أمريكا أن تحليل الحطام أثبت أن الطائرة إيرانية من نفس الطراز الذي تستخدمه روسيا.

وقال الجيش الأمريكي اليوم الثلاثاء، إن تحليل حطام أثبت أن طائرة مسيرة من نفس الطراز الذي زودت به طهران روسيا لاستخدامه في العملية العسكرية على أوكرانيا استُخدم في مهاجمة ناقلة تجارية قبالة ساحل سلطنة عمان في الأسبوع الماضي.


وكانت القيادة المركزية الأمريكية قالت الأسبوع الماضي، في بيان، إن هجوما استهدف ناقلة قبالة ساحل سلطنة عمان نُفذ باستخدام طائرة مسيرة إيرانية الصنع، مضيفة أن عملية بحرية متعددة الأطراف بقيادة فرقاطة من البحرية الملكية البريطانية استجابت للوضع في المنطقة.
ونشر الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية والمتمركز في البحرين صورا وتفاصيل تحقيق أجراه في الهجوم الذي استهدف الناقلة باسيفيك زيركون التي ترفع علم ليبيريا بما في ذلك بعض حطام الطائرة المسيرة شاهد 136 نفسها.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان إن الطائرة المسيرة أحدثت فتحة اتساعها 30 بوصة (76 سنتيمترا) في مؤخرة السفينة، مشيرة إلى أن الانفجار ألحق أضرارا بمرجل على متن السفينة ومستودع لمياه الشرب وطوق نجاة.

 

وزيرا خارجية اليمن ولوكسمبورج يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

وبحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الثلاثاء، مع وزير خارجية لوكسمبورج جان أسلبورن، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) أن ذلك جاء على هامش المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، المنعقد في مدينة فاس بالمغرب، حيث استعرض بن مبارك تطورات الأوضاع في اليمن وتداعيات التصعيد الحوثي واستهدافه للمنشآت النفطية على الأزمة الإنسانية الخانقة التي يعاني منها الشعب اليمني.

ونوه بن مبارك بالجهود التي تبذلها الحكومة الشرعية للحد من الاعتداءات الحوثية وتداعياتها على الأمن والسلم الإقليمي والدولي، مثمنا دعم لوكسمبورج لبلاده في كافة المحافل الدولية، داعيا إلى تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية استنادا إلى قرارات السلطة الشرعية والمواثيق والقوانين الدولية.

من جانبه، أعرب أسلبورن عن متابعته باهتمام بالغ الأزمة الإنسانية في اليمن، مثمنا الجهود الحكومية المبذولة لعودة الأمن والاستقرار، مؤكدا دعم بلاده لكافة الجهود الرامية إلى إحلال السلام.